الشريط الإخباري

ملامح حمصية في شعر مظهر الحجي… محاضرة في اتحاد كتاب حمص

حمص-سانا

تحدث الكاتب “عطية مسوح” في محاضرة استضافها اتحاد كتاب حمص عن أبرز قصائد الشاعر “مظهر الحجي” التي فاضت بعشقه لمدينته حمص وميماسها وحاراتها وأسواقها فكانت دواوينه قيثارة لحن تتغنى بجمالها وبالحنين إلى ربوعها العامرة بذكريات الطفولة والشباب فأعطاها من نقاء روحه وجمال شعره.

واستهل مسوح محاضرته بمقدمة شرح خلالها علاقة الإنسان بالمكان الذي نشأ وترعرع فيه، وهي علاقة حركت مشاعر الشعراء منذ القدم فكانت المعلقات والتباكي على الأطلال، وتذكر الأيام الخوالي خير دليل على تلك العلاقة التي استمرت في قصائد الكثيرين أمثال المتنبي وصولاً إلى عصرنا الحديث وشعر “الحجي” واحد منها، وتوصل مسوح من خلال دراسة أدبية ونقدية مستفيضة لدواوين “الحجي” إلى أن مدينة حمص بتفاصيلها من حارات وأمكنة وتقاليد وثقافة شعبية وعلاقات إنسانية واجتماعية حضرت في قصائده وبخاصة في دواوينه “الوراق” و”المتيم” و”مشاهد” و”ديك الجن الحمصي” ، وكانت قصائده فيها لوحات تضج بالحياة وإعلان صارخ بأن حمص ستبقى نبيلة أبية ترفض الهوان.

وفي تعقيبه أعرب الحجي الذي حضر المحاضرة عن امتنانه لهذه الدراسة وقال : إن المحاضر استطاع بفضلها أن يقبض على مفاتيح النصوص فلم يقرأ الأمكنة حجارة بل قرأها روحاً.

و”مسوح” كاتب وصحفي وباحث في الدراسات الفكرية والنقد الأدبي وشغل لسنوات عدة رئيس تحرير مجلة الدراسات الاشتراكية، وله في الفكر عدد من الكتب منها “مقاربات في الفكر والثقافة” و”ثقافة التواصل” و”الديمقراطية والنهضة” ، أما كتبه في النقد “منارات شعرية “و “دراسة عن إيليا أبو ماضي” وغيرها .

و”الحجي” شاعر من حمص مواليد ستة وأربعين وتسعمئة وألف يحمل إجازة في اللغة العربية ودبلوم تأهيل وله عشرات الكتب والدراسات الأدبية والتراثية.

حنان سويد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

اتحاد كتاب حمص يعلن عن مسابقة للأدباء الشباب في مجال الشعر والقصة وأدب الأطفال

حمص-سانا أعلن فرع اتحاد كتاب حمص عن مسابقته السنوية لهذا العام للأدباء الشباب في مجال …