الشريط الإخباري

بمناسبة اليوم العالمي للغة الفرنسية… فعالية ثقافية في كلية الآداب بجامعة دمشق

دمشق-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للغة الفرنسية نظم قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق اليوم فعالية ثقافية تضمنت محاضرات، وقراءات شعرية باللغتين الفرنسية والعربية.

وأوضحت الدكتورة منى برادعي رئيس قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق خلال كلمة أن اللغة الفرنسية تصنف ضمن اللغات اللاتينية، وهي مشتقة من اللاتينية العامة وتعد إلى جانب اللغة الإنكليزية اللغة الوحيدة المستخدمة للتواصل في القارات الخمس، حيث إن هناك أكثر من 300 مليون شخص ناطق بالفرنسية في قارات العالم كما يبلغ عدد المتحدثين الأصليين لها قرابة 76 مليون شخص، ويتعلم 132 مليون شخص اللغة الفرنسية في العالم أو يدرسون باللغة الفرنسية، فهي بذلك من لغات العالم الرئيسية المعتمدة للتواصل على المستوى الدولي وفي عالم الأعمال.

وقدم الدكتور فؤاد الخوري عميد المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية محاضرة بعنوان (الترجمة والتقانات الحديثة) بين فيها الفائدة والتسهيلات التي تقدمها التقنيات الحديثة، وتحديداً الحاسوب والانترنت وغيرها من البرمجيات الخاصة للمترجم في مجال عمله ولا سيما السرعة في الأداء وتوفير الوقت والجهد عبر تخزين الترجمات السابقة واسترجاعها بسرعة عندما تتكرر معه.

بدوره استعرض الدكتور ورد حسن خلال محاضرة بعنوان (تعلم اللغة الفرنسية في سورية في ظل التصدي للحرب الكونية على سورية.. عقبات وآفاق) العقبات المرتبطة بالحرب مباشرة أو الناجمة عن السياسة العدوانية الفرنسية تجاه تعليم اللغة الفرنسية في سورية وكيفية معالجة هذه العقبات وخصوصاً أيضاً كيفية الاستفادة من اللغة الفرنسية للتصدي للهجمة الإعلامية الفرنسية على وطننا.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency