الشريط الإخباري

الخروج من سم الإبرة… عرض مسرحي على خشبة مسرح مديرية الثقافة بدرعا

درعا-سانا

استضافت خشبة مسرح مديرية الثقافة بدرعا العرض المسرحي “الخروج من سم الإبرة”، من إخراج يوسف أبو حمد المقتبس عن رواية “رجال في الشمس” للأديب الكبير الراحل غسان كنفاني، احتفالاً باليوم العالمي للمسرح.

ويتحدث العرض الذي هو من تأليف الراحل حاتم علي وزيناتي قدسية عن حالة المعاناة التي عاشها الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الإسرائيلي في بداياته، إذ يروي التهجير وتشتت أفراد العائلة الواحدة داخل الوطن وخارجه، إضافة إلى مشكلة الهجرة بوجه عام من البلدان العربية.

وركز العرض المسرحي على ثلاث شخصيات رئيسية هي كل من أبو قيس وأسعد ومروان وهم يحاولون السفر بطريقة غير شرعية عبر تهريبهم بخزان ماء بإحدى الشاحنات الكبيرة، لينتهي بهم المطاف بهلاكهم داخل الخزان لعدم قدرتهم على تحمل حرارة الحديد وقلة الأكسجين.

الممثل فراس المقبل بين أنه يسلط الضوء من خلال شخصيته التي يجسدها في العرض على جشع المهربين واستغلالهم الشبان الباحثين عن لقمة عيشهم وحياتهم الكريمة.

بدوره أشار محمد المحاميد الذي لعب دور أسعد بأنه شاب اختار الذهاب إلى الكويت عبر طريق التهريب ودون أي أوراق ثبوتية، هرباً من جرائم الاحتلال الإسرائيلي وبحثا عن عمل يستطيع من خلاله سداد ديونه وعيش حياة كريمة.

مخرج العمل يوسف أبو حمد أشار إلى أن العمل اعتمد على الحركات الجسدية الإيمائية من أجل الدخول في الحبكة، مبيناً أن الرسالة من العمل إظهار إيمان الشعب الفلسطيني بالاستمرار بالحياة والتشبث بالأرض وزراعة الزيتون وبناء الأسرة والتعلم والتعليم.

ليلى حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency