بهدف تعزيز التفاعل فيما بينهم… ورشة تدريبية تجمع المكفوفين مع أقرانهم المبصرين

دمشق-سانا

بهدف دمج الأشخاص المكفوفين مع أقرانهم المبصرين، وتعزيز تفاعلهم في مجتمعهم المحلي بطرق تناسبهم، نفذ فريق “برايل” ورشة تدريبية حول التعليق الصوتي، وذلك بدعم واحتضان من قبل مؤسسة سند الشباب التنموية وضمن برنامج دعم الشباب تحت عنوان “لنجعل من الصعوبة فرصة”.

الورشة التي استمرت ثلاثة أيام في مركز المؤسسة بالعفيف في مدينة دمشق مع المدرب أحمد الشوا ارتكزت على عدة محاور، وهي التعريف بالتعليق الصوتي وأنواعه ومجالات العمل به وطبقات الصوت، وطرق المحافظة على الصوت السليم، وذلك وفق أسس أكاديمية، إضافة إلى تدريب جميع الطلاب على تمارين الصوت واللسان والفك والتنفس.

الشاب الكفيف زين العابدين أكرم أسعد 22 عاماً طالب سنة ثالثة في كلية التربية قسم التربية الخاصة بين لنشرة سانا الشبابية أن الورشة تهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية مع أشخاص مبصرين، للتعريف بهذه الفئة من المجتمع التي تتغلب على إعاقتها بكل عزم وتصميم في سبيل تحقيق أهدافها وتطوير موهبتها، وبالتالي المساهمة في بناء الوطن، مشيراً إلى أن الورشة ضمت 13 طالباً جامعياً بين مكفوفين ومبصرين.

ولفت زين العابدين وهو من مؤسسي فريق “برايل” إلى أن الفريق يهدف إلى تمكين وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية على مهارات غير تقليدية لتغيير الصورة النمطية عنهم، ومساعدتهم بالتفاعل مع المجتمع، وإثبات أنفسهم فيه كأشخاص قادرين وناجحين، وهو يخطط لإقامة ورشات ودورات أخرى حول مهارات إعلامية مختلفة بينها التصوير.

بدوره أشار الشاب الكفيف مالك سليمان 21 عاماً طالب علم نفس سنة رابعة، وهو من مؤسسي الفريق أيضاً إلى سعيه الدائم لتعلم مهارات غير تقليدية وكسر الصورة النمطية عن المكفوفين والتآلف مع المحيط.

كما نوهت الطالبة في كلية الآداب قسم اللغة العربية سنة ثالثة آلاء عرفة 29 عاماً بفكرة الورشة التي قامت على دمج المكفوفين مع أقرانهم لصالح الاقتراب منهم، والتعامل معهم بطريقة صحيحة، إضافة إلى أنها عرفت المتدربين بطبقات الصوت المختلفة، وآلية التمييز بينها عبر التدريبات المكثفة وسط جو من المحبة والتعاون.

من جانبه أكد ناصر القاضي مسؤول مشاريع برنامج دعم الشباب في “سند” أهمية تقديم كل أشكال الدعم لذوي الإعاقة لدمجهم وتمكينهم من الحصول على مهارات تساعدهم في دخول سوق العمل المباشر والمستقل، وتشبيكهم مع أصحاب العمل وتوفير المساحة الآمنة لهم.

دارين عرفة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

احتضان 4 مشاريع جديدة في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمص-فيديو

حمص-سانا بهدف تخديم مختلف شرائح المجتمع وقطاعاته الخدمية والعلمية والتعليمية والمكفوفين، تم اليوم احتضان