(ظاهرة الأخبار المزيفة وتأثيرها)… ورشة لكلية الإعلام بدمشق

دمشق-سانا

أقامت كلية الإعلام بجامعة دمشق بالتعاون مع وكالة أنباء وراديو سبوتنيك الروسية اليوم ورشة عمل تحت عنوان (ظاهرة الأخبار المزيفة وتأثيرها على وسائل الإعلام الحديثة)، وذلك في قاعة رضا سعيد بجامعة دمشق.

وناقشت الورشة التي بثت عبر تقنية الفيديو دور وسائل الإعلام في مواجهة تزييف الحقائق والحرب الإعلامية التي تتعرض لها سورية وروسيا في المرحلة الراهنة، إضافة إلى تضليل الإعلام الغربي للرأي العام العالمي.

مدير التعاون الدولي في المجموعة الإعلامية (آر تي) فاسيلي بوشكوف أوضح في مداخلة أن ظاهرة نشر الأخبار الزائفة عبر الوسائل الإعلامية ليست جديدة، وتنطلق من المصالح الخاصة لدى العديد من الجهات، مشيراً إلى أن الأخبار المزيفة تنتشر بشكل كبير خلال الحروب والأزمات، وبالتالي تزداد مسؤولية الصحفيين في البحث عن الحقائق ونشرها.

واستعرضت نائب مدير المديرية العامة للإعلام في المجموعة الإعلامية (آر تي) فيكتوريا بوليكاريوفكا خلال مداخلتها أهمية امتلاك المعلومات الدقيقة وتوثيقها وضرورة تعدد المصادر، والابتعاد عن مصادر المعلومات المشبوهة، والتحري عنها في ظل تدفق الأخبار الذي يسيطر عليه الإعلام الغربي وتسويق الصورة التي تناسب سياسته، وإطلاق الأكاذيب.

عميد كلية الإعلام الدكتورة بارعة شقير أوضحت في تصريح لـ سانا أن الورشة محاولة لربط طلاب الجامعة بسوق العمل، ورفدهم بالخبرات العملية والتطبيقية، إضافة إلى تزويدهم بمعلومات جديدة في مجال تخصصاتهم.

بدوره نائب عميد كلية الإعلام للشؤون العلمية الدكتور محمد العمر بين في تصريح للصحفيين أن ورشة اليوم جاءت انطلاقا من حرص كلية الإعلام على تأهيل وتدريب الطلاب وإكسابهم الخبرات العملية التي تعد أساس العمل الإعلامي، مشيراً إلى تنظيم العديد من الورشات التدريبية مع وكالات الأنباء الروسية خلال المرحلة القادمة.

ولفت العمر إلى أن محتوى الورشة يكتسب أهميته في المرحلة الراهنة من جراء الشائعات والأخبار المزيفة التي تتربع على شبكات التواصل الاجتماعي، ولا سيما خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وما شهدته سورية من أحداث خلال سنوات الحرب.

حضر الورشة التي أدارتها صوفيا زاغورسكايا مديرة إدارة الصورة الذهنية لمديرية التعاون الدولي في المجموعة الإعلامية (آر تي) الكادر التدريسي في كلية الإعلام وطلاب الدراسات العليا.

يارا شاهين ومحمد السليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency