الصناعة: اجتماعات إيجابية للجنة السورية البيلاروسية للتعاون التجاري والاقتصادي

دمشق-سانا

وصفت وزارة الصناعة أجواء اجتماعات اللجنة المشتركة السورية البيلاروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني التي عقدت بين 2 و3 الشهر الحالي في العاصمة البيلاروسية مينسك بالإيجابية حيث عملت على تعزيز التعاون المشترك وتطويره في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة والزراعة والتمويل والأشغال العامة والصحة والتعليم والطاقة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها “إن الجانبين في اجتماعات الدورة السادسة للجنة برئاسة وزير الصناعة كمال الدين طعمة عن الجانب السوري وفلاديمير زينوفيسكي وزير الاقتصاد عن الجانب البيلاروسي أكدا على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية بين البلدين الصديقين”.

وبينت الوزارة أن الجانب السوري ركز خلال المفاوضات على أهمية المشاريع القابلة للتنفيذ على أرض الواقع والتي يمتلك فيها الجانب البيلاروسي ميزات نسبية لافتة إلى توافق الجانبين على المضي قدما في تنفيذ المشاريع الاستثمارية المشتركة مع تقديم التسهيلات من الحكومة البيلاروسية بهدف المتابعة الجدية عبر تشكيل لجان فرعية تنبثق عن اللجنة المشتركة السورية البيلاروسية ويرأسها وزير عن كل جانب هدفها تحديد المشاريع الاستثمارية ذات الجدوى والأولوية.

وذكرت الوزارة أن الوفد السوري وجه الدعوة للوفد البيلاروسي لزيارة سورية خلال الفترة المقبلة لتسريع وضع الآليات التنفيذية المناسبة في مجالات عدة أهمها التبادل التجاري حيث قدمت سورية لبيلاروس قائمة بأهم التوريدات المطلوبة في ظل التوافق على أهمية تبادل السلع القابلة للتصدير بين الجانبين واتفق الجانبان على مجموعة نقاط أهمها دور مجتمعات رجال الأعمال في دعم و تطوير التعاون التجاري بين البلدين وأن يقدم الجانب البيلاروسي الدعم والخبراء للفريق الوطني السوري الذي تم تشكيله لمتابعة الطلب الرسمي المقدم من الجانب السوري من أجل إقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الجمركي “روسيا-بيلاروس-كازاخستان-أرمينيا”.

أما في المجال الصناعي فأكد الجانبان متابعة المفاوضات لإقامة مشاريع صناعية مشتركة في مجالات عدة أهمها خط تجميع إنتاج الشاحنات والباصات والأدوات الكهربائية المنزلية وإقامة خط جديد لتجميع الجرارات ومعمل مشترك لغنتاج الزجاج الجوف والقوارير الدوائية.

وبالنسبة للمجال المالي والمصرفي أبدى الجانب البيلاروسي الاستعداد لتقديم خط ائتماني بيلاروسي إلى سورية لتمويل التوريدات الضرورية ومستلزمات إقامة المشاريع المشتركة في سورية من خلال شركات وجهات بيلاروسية بينما في مجال الطاقة بحث الجانبان إمكانية دخول الشركات البيلاروسية في مناقصات الكهرباء والنفط وطلب الجانب السوري تأمين المنتجات النفطية من خلال خط ائتماني أو قرض طويل الأمد كما أعرب الجانب السوري عن رغبته بتزويد جمهورية بيلاروس بالفوسفات.

وفي مجال التعليم أبدى الجانب البيلاروسي استعداده لزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة إلى الجانب السوري في الماجستير والدكتوراه بينما في مجال الصحة اتفقا على مواصلة الجهود لزيادة التوريد لتبادل الأدوية والمواد الطبية وفي الزراعة أكدا على متابعة البرامج المشتركة بهدف تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها.

وتضمنت أعمال اللجنة في دورتها السادسة زيارات ميدانية أجراها ممثلو الجانب السوري إلى الشركات البيلاروسية وأهمها معمل مينسك لإنتاج الجرارات و شركة “ماز” لإنتاج الباصات والشاحنات.

انظر ايضاً

وزارة الصناعة: إحداث غرفة صناعة في طرطوس

دمشق-سانا أصدر وزير الصناعة زياد صباغ قراراً اليوم يتضمن إحداث غرفة صناعة في محافظة طرطوس …