الشريط الإخباري

مبادرات أهلية في قرى السويداء لمعالجة نقص مياه الشرب

السويداء-سانا

بادر أهالي عدة قرى في محافظة السويداء لمعالجة النقص الحاصل في ضخ مياه الشرب، جراء انقطاع التيار الكهربائي وقلة مادة المحروقات، وذلك عبر مشاريع ربط آبار مياه الشرب بخطوط كهرباء محيدة عن التقنين بلغت قيمة تنفيذها أكثر من 212 مليون ليرة سورية.

وانطلقت هذه المشروعات بالتنسيق مع المؤسسات المعنية من شركة الكهرباء ومؤسسة المياه، ففي قرية المتونة بريف المحافظة الشمالي أنجزت فعاليات أهلية مشروعاً لربط بئر المياه بخط كهرباء محيد عن التقنين، بكلفة تجاوزت 30 مليون ليرة، بدعم من مغتربي وأهالي القرية، كما بين عضو لجنة المجتمع المحلي المكلفة بإنجاز المشروع في القرية زياد عامر.

ولفت عامر في تصريح لمراسل سانا إلى أن المشروع نفذ بالتعاقد مع متعهد من القطاع الخاص، من خلال نصب 3 أبراج معدنية، وربطها على الخط المغذي للبئر ومد خط بطول 500 متر من موقع البئر إلى الشبكة، موضحاً أن واقع مياه الشرب بالقرية عقب وضع المشروع بالخدمة تحسن بصورة ملحوظة، وساهم بتخفيف الضغط عن بئر المكرمة المخصصة للأغراض الزراعية التي كان يستفاد منها للشرب.

ومن قرية ذكير تحدث عضو لجنة المجتمع الأهلي لطفي سويد عن مشروع مماثل للربط الكهربائي، بكلفة تجاوزت 14 مليون ليرة، إضافة إلى قطع كهربائية بقيمة 5ر2 مليون ليرة لإعادة تشغيل البئر التي توقفت عن العمل منذ 12 سنة، موضحاً أن المشروع الذي يخدم أكثر من 220 منزل، وفر حاجة الأهالي من المياه، حيث أصبحت البئر تضخ على مدار الساعة.

أما في بلدة شقا فذكر رئيس مجلسها بديع الحضوي أن مشروع ربط بئرين للمياه بخط كهرباء معفى من التقنين شارف على الانتهاء، بكلفة تقديرية تبلغ نحو 140 مليون ليرة، بهدف تحسين واقع مياه الشرب بالبلدة، منوهاً بتعاون مؤسسة المياه والشركة العامة للكهرباء، والذي يعكس برأيه حالة التعاضد والتعاون المجتمعي في مثل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.

وفي قرية عمرة أنجزت فعاليات المجتمع الأهلي بريف السويداء الشمالي مشروعاً مماثلاً بكلفة 55 مليون ليرة، كما أوضح عضو لجنة المجتمع المحلي في قرية عمرة المكلفة بإنجاز المشروع جهاد غرز الدين، الذي لفت إلى مساهمة أهالي القرية ومغتربيها للمساعدة في سد النقص الحاصل بتأمين المياه، من خلال نصب 9 أبراج كهربائية وربطها مع بئري القرية، ما ساهم في تحسين عمليات ضخ المياه بصورة دورية إلى منازل الأهالي.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency