الشريط الإخباري

علماء ينجحون في استخلاص وقود الهيدروجين من مياه البحر دون معالجة مسبقة

كانبيرا-سانا

أعلن علماء من جامعة أسترالية عن نجاحهم في صناعة وقود الهيدروجين النظيف من مياه البحر دون ‏الحاجة إلى إجراء معالجة مسبقة لها.‏

وأوضح العلماء من جامعة أديلاند الأسترالية في دراستهم وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك “أنهم قاموا بتقسيم مياه البحر الطبيعية إلى أكسجين وهيدروجين بكفاءة تقارب 100 بالمئة من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك عن طريق التحليل الكهربائي باستخدام”.

وأشار العلماء الى أن مياه البحر عادة تحتاج إلى التنقية قبل أن يقسمها التحليل الكهربائي إلى هيدروجين وأكسجين، مبينين أن استخدامهم أكسيد الكوبالت مع أكسيد الكروم على سطحها كمحفز كان له أداء مشابه لعملية قياسية لتطبيق محفزات البلاتين والإيريديوم على الماء عالي النقاء منزوع الأيونات.

بدوره قال ياو زينج قائد الفريق العلمي للدراسة: “يوفر بحثنا حلاً للاستفادة من مياه البحر بطريقة مباشرة، دون أنظمة المعالجة المسبقة والإضافة القلوية ما يظهر أداء مشابها لأداء المحلل الكهربائي للمياه النقية القائمة على المعدن”.

يشار إلى أن وقود الهيدروجين هو مصدر طاقة نظيف ينتج عن الماء فقط عند حرقه، ومن الممكن أن توفر النتائج التي توصل لها العلماء من جامعة أديلاند الأسترالية إنتاجاً أرخص للطاقة الخضراء للمناطق الساحلية، وخاصة في ظل مساعي العالم لتجنب استخدام الوقود الأحفوري، لحماية البيئة من التغير المناخي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تقنية جديدة تجعل مياه البحر صالحة للشرب خلال 30 دقيقة

كانبرا-سانا توصل باحثون من جامعة موناش الأسترالية إلى تقنية جديدة تستجيب للضوء يمكنها تحويل مياه …