موسكو: دعوات الغرب لإفريقيا إلى عدم التعاون مع روسيا ذات أثر عكسي

موسكو-سانا

قال سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية رئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الإفريقية أوليغ أزوروف: إن مطالبة الدول الغربية الدول الإفريقية بعدم التعاون مع روسيا أعطت أثراً عكسياً.

وأشار أزوروف في تصريح لوكالة سبوتنيك إلى أن “مطالب الغرب بعدم التعاون مع روسيا لها تأثير عكسي، لأن محاولة الإملاء وفرض قواعد الغرب على دول أخرى تتسبب في رد فعل حاد من العديد من الدول الإفريقية التي مثلها مثل روسيا لديها سيادة وتدافع عنها”.

واعتبر أزوروف أن محاولات الدول الغربية لاتهام روسيا بنوع من الأنشطة الخبيثة في إفريقيا “مفلسة”.

وفي وقت سابق نبه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن الولايات المتحدة وأوروبا تطالبان الدول الإفريقية بعدم التعاون مع روسيا، وتسعيان لاستعادة الاستعمار الإفريقي.

يذكر أن مجلس النواب الأمريكي أقر في نيسان الماضي قانوناً زعم فيه وجود نشاط روسي خبيث في إفريقيا، بهدف محاولة فرض عقوبة ضد دول القارة السمراء التي تتعاون مع روسيا في بعض المجالات، فيما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي في الـ 24 من الشهر الماضي أن الدعاية الغربية والتصريحات التي تزعم بأن روسيا تقوض مصالح الاتحاد الأوروبي في إفريقيا لا أساس لها من الصحة، لافتاً إلى أن بلاده لا تتدخل في شؤون الدول الإفريقية بل تقدم الدعم فقط اعتماداً على طلب منها.

وفي سياق آخر كشف أزوروف عن مفاوضات تجريها روسيا مع العديد من البلدان الإفريقية بشأن التجارة بالعملات الوطنية.

وأوضح السفير الخاص بوزارة الخارجية الروسية ورئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الإفريقية في حديثه لوكالة سبوتنيك أن عملية التفاوض مع إفريقيا بشأن التحول إلى التجارة بالعملات الوطنية، تتطلب اتخاذ قرار من قبل كل السلطات التنظيمية الروسية والإفريقية.

ولفت أزوروف إلى أن لدى روسيا العديد من الفرص لتطوير العلاقات مع إفريقيا في كل المجالات، وخاصة النفط والغاز، موضحا أن موسكو بدأت بتوريد الأسمدة إلى الدول الإفريقية.

ومن المقرر عقد قمة روسية إفريقية ثانية في سان بطرسبورغ في شهر تموز القادم، حيث جرت القمة الأولى في عام 2019 في سوتشي بمشاركة رؤساء معظم الدول الإفريقية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

موسكو: سنرد على قرار النمسا طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس

موسكو-سانا أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن موسكو سترد على قرار النمسا حول طرد …