الشريط الإخباري

بيسكوف: لا صحة للأخبار المتعلقة بمقترح أمريكي للتنازل عن أراض أوكرانية لروسيا

موسكو-سانا

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف صحة الأنباء المتداولة عن زيارة مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية ويليام بيرنز إلى موسكو، واقتراحه التنازل عن 20 بالمئة من الأراضي الأوكرانية لروسيا.

وقال بيسكوف في تصريح اليوم وفق وكالة نوفوستي: “إن الأخبار التي تحدثت عن هكذا زيارة تضليل وغير صحيحة، كما لم يقم مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية بزيارة سرية إلى موسكو”.

وكانت صحيفة (نويه زوريشر) السويسرية قالت أمس نقلاً عن سياسيين ألمان: إن الجانب الأمريكي عرض الشهر الماضي على كييف وموسكو خطة تسوية سلمية لإنهاء الصراع، تضمنت نقل نحو 20 بالمئة من أراضي أوكرانيا إلى روسيا والتي يمكن أن تكون مساوية تقريبا لإقليم دونباس.

من جهة ثانية أعلن بيسكوف أن روسيا ستتخذ إجراءات للرد على الحظر الأوروبي على المنتجات النفطية الروسية.

وأكد بيسكوف أن هذا الحظر سيؤدي إلى مزيد من عدم التوازن في أسواق الطاقة العالمية، ولكن من الطبيعي أن تتخذ موسكو إجراءات للحفاظ على مصالحها ضد المخاطر التي تنشأ في هذا الصدد.

وفي كانون الأول الماضي دخلت العقوبات الغربية على النفط الروسي حيز التنفيذ، حيث توقف الاتحاد الأوروبي عن شراء هذا النفط عبر البحر، وفي الخامس من الشهر الجاري ستدخل تدابير مماثلة على منتجات النفط الروسية.

كما فرضت دول مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي سقفاً على سعر البرميل الروسي عند 60 دولاراً، حيث تم حظر نقل أو تقديم خدمات التأمين للشحنات التي يزيد سعرها على هذا المستوى.

وردت موسكو على ذلك بحظر توريد النفط للجهات التي تنص العقود المبرمة معها بشكل مباشر أو غير مباشر على استخدام آلية تحديد السعر، وبدأ تطبيق الحظر اعتباراً من بداية الشهر الحالي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بيسكوف: موسكو ليست بحاجة لاستخدام أسلحة نووية لتحقيق الانتصار في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن المساعي الأمريكية لاتهام روسيا