وضع وحدة إنتاج السائل الآزوتي في مديرية زراعة حلب بالخدمة-فيديو

حلب-سانا

في إطار جولته على محافظة حلب، اطلع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا على واقع العمل الزراعي في المحافظة.

وافتتح الوزير قطنا وحدة إنتاج السائل الآزوتي في مديرية زراعة حلب، ووضعها بالخدمة، وهي منحة من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وبدعم من روسيا الاتحادية.

وتعمل الوحدة بطاقة إنتاجية 30 ليتراً سائلاً آزوتياً في الساعة، وبدرجة حرارة ناقص 196 درجة مئوية وبنقاوة عالية، وذلك في إطار مشروع نشر وتعميم التلقيح الاصطناعي الذي تنفذه المديرية كدعم مجاني لمربي الأبقار في سورية.

إلى ذلك اطلع الوزير قطنا على تنفيذ الخطة الإنتاجية في مناطق السفيرة ودير حافر ومنبج وبلدة تلعرن وتل السوس بمنطقة دير حافر، كما تم الاطلاع على مشروع تأهيل البنك الوراثي في المركز الدولي للبحوث الزراعية (ايكاردا) وعلى واقع مجمع مباقر مسكنة في منطقة منبج.

واستمع الوزير قطنا إلى مطالب الفلاحين التي تركزت حول تأمين مستلزمات الإنتاج لدعم المزارعين ومربي الثروة الحيوانية، وتأمين بذار القطن، وتأهيل مجفف الذرة الصفراء ، وتأهيل مبنى فرع المصرف الزراعي وتأمين المحروقات للآليات الزراعية والجرارات والصعوبات التي يعاني منها مجمع مسكنة وضرورة تأمين الكادر الإداري والمالي والعمال والأطباء والمراقبين البيطريين والآليات اللازمة .

وفي تصريح للصحفيين بين المهندس قطنا أن المساحة المزروعة بالقمح في حلب نحو 140 ألف هكتار، وهي من أكبر المساحات المزروعة على مستوى القطر، وتم تأمين كل مستلزمات الإنتاج من أسمدة وبذار ومحروقات، لافتاً إلى التعاقد لإدخال نحو 1000 رأس من الأبقار، سيتم تزويد 500 منها لمحطة الأبقار في مسكنة.

وأشار الوزير قطنا إلى أن من يحتاج إلى كميات إضافية من الأسمدة فهي متوافرة بالأسواق بعد السماح باستيراد 180 ألف طن، داعياً إلى التوسع بزراعة الأزهار ونباتات الزينة التي لها دور كبير في تأمين السوق المحلية من الاحتياجات وكذلك التصدير وإعادتها كما كانت في السابق والاستثمار بمجففات الذرة الصفراء.

قصي رزوق

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الوزير قطنا يلتقي نظيره التونسي ومدير الفاو على هامش مؤتمر الأغذية والزراعة الإقليمي في عمان

عمان-سانا التقى وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا نظيره التونسي عبد المنعم بلعاتي …