الشريط الإخباري

زراعة الحسكة ودرعا: الهطولات المطرية الحالية أنقذت وضع المحاصيل البعلية

الحسكة-سانا

بينت مديرية الزراعة في الحسكة أن الأمطار التي شهدتها عموم أرجاء المحافظة ليلة أمس تسهم بإنقاذ وضع المحاصيل البعلية التي تأثرت بطول انحباس الهطولات منذ الشهر ونصف الشهر.

وأشار معاون مدير الزراعة المهندس عز الدين الحسو في تصريح لمراسل سانا إلى أنه يمكن وصف الأمطار الهاطلة بالمنقذة للمحاصيل البعلية، ولا سيما محصولي القمح والشعير اللذين عانا من طول فترة انحباس الأمطار وحاجتهما الشديدة للمياه، لافتاً إلى أن فعاليات المنخفض الجوي سترفع نسبة إنبات المحصولين من 35 بالمئة إلى الضعف.

ولفت المهندس الحسو إلى أن الأمطار الهاطلة ستسهم كذلك في تشجيع الفلاحين على المضي في تنفيذ الخطة الزراعية الفرعية للمحاصيل العطرية التي بدأت مؤخراً، وتستمر عادة طيلة الشهر الحالي، ولها دور كبير في مساعدة محاصيل البقوليات على الإنبات، ولا سيما التي زرعت بشكل متأخر كما أنها تخفف من تكاليف السقاية بالنسبة للمساحات المروية لمختلف المحاصيل.

وفي درعا أكد مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس بسام الحشيش أن الأمطار الهاطلة مفيدة للزراعات البعلية والمروية المتأخرة بعد توقف لنحو شهرين، وهي بمثابة إنقاذ للمحصول ولا سيما القمح.

وأشار المهندس الحشيش في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن محافظة درعا تشهد من يوم أمس الثلاثاء حتى الآن أمطاراً غزيرة شملت أغلب المناطق، وسيكون لها أثر إيجابي على المحاصيل المروية والبعلية التي زرعت بشكل متأخر، في حين خرجت الزراعة المبكرة عن طور الإنتاج.

وقال: إن كمية الهطول تعادل رية طبيعية كاملة، وبالتالي توفر على الفلاحين معاناة السقاية والتكاليف المادية لشراء المحروقات، لافتاً إلى الانعكاسات الإيجابية لذلك على الخضار والأشجار المثمرة وغيرها.

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency