الشريط الإخباري

الباحث السوري الدكتور ينال القدسي يحصل على وسام الإبداع والتميز في مسابقة (ملهمون3) بالإمارات العربية المتحدة

دمشق-سانا

حصل الباحث السوري الدكتور الشاب ينال أحمد القدسي على وسام الإبداع والتميز على مستوى الأفراد في مسابقة (ملهمون 3) من دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلاً لبلده سورية، وذلك بعد فوزه على عدد كبير من الباحثين من مختلف الدول.

المسابقة التي أقيمت على هامش المؤتمر العربي الرابع (الإبداع العربي والريادة – التحديات والتحولات) في الفترة الواقعة بين الـ 27 والـ 31 من كانون الثاني الجاري، اختارت القدسي ممثلا لسورية بعد الاختبار العلمي الدقيق للباحثين اعتماداً على الخلفية العلمية الأكاديمية والبحثية بالإضافة إلى تصويت الجمهور للمشاركين في المسابقة.

وأشار القدسي خلال حديثه لنشرة سانا الشبابية إلى أن المسابقة كانت على المستوى العالمي والعربي، وتم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وانتقاء الباحثين كل حسب اختصاصه، واعتماداً على السيرة الذاتية والمقابلات والنشاطات العلمية والأكاديمية، حيث كانت المنافسة بين 48 باحثاً منهم 6 سوريين، وتم خلالها اعتماد نظام التصويت على غوغل فورم ووسائل التواصل الاجتماعي، ليبقى في النهاية 12 متسابقا من عدة دول كنت السوري الوحيد بينهم.

وأوضح القدسي أنه حقق المركز الأول في المسابقة، وحصل على شهادة مشاركة بالمؤتمر العربي الرابع للإبداع والريادة العربية وتكريم ووسام الإبداع والتميز من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد القدسي فخره واعتزازه بهذا التكريم، الذي يؤكد أن الباحث السوري قادر على إثبات ذاته ورفع اسم بلده عالياً رغم الظروف الصعبة التي تمر بها سورية، مشيراً إلى أنه يتجهز حالياً للدخول بعدد من المنافسات والمسابقات والمشاركات العالمية لرفع اسم وطنه عالياً.

وحول المشاريع المستقبلية التي يسعى لتحقيقها بين القدسي سعيه لمتابعة دراسته أكثر للوصول إلى أعلى مستوى في مجال التطبيق البحثي والعلمي، ويطمح للعمل في المخابر العالمية ليستطيع رفع نسبة توطين التقانات الحيوية والعلمية في سورية، إضافة إلى تشجيع الجيل الجديد على متابعة البحث العلمي والدراسات العليا والنشاطات العلمية.

الدكتور ينال القدسي من مواليد دمشق عام 1978، وهو باحث علمي في قسم التقانات الحيوية بالهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في دمشق، ومدرس في قسم العقاقير بكلية الصيدلة في جامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا ومحاضر في برنامج ماجستير المعلوماتية في الجامعة الافتراضية السورية كما يعمل الدكتور القدسي على تحسين إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية ويقوم على تطبيق مفاهيم البيولوجيا الجزئية والتقانات الحيوية المتقدمة.

كما ألف 3 كتب هي أساسيات البيولوجيا النباتية وهو القسم العملي الذي يدرس في جامعة ذي قار العراقية، وكتابين باللغة الإنكليزية نشرا في دار نشر ألمانية، كما يتولى رئاسة فرع الاتحاد الدولي للأكاديميين العرب في سورية وممثل عن الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة التابع لجامعة الدول العربية.

سكينة محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency