الشريط الإخباري

الاندبندنت: بريطانيا متخوفة من دخولها في ركود اقتصادي

لندن-سانا

ضغط الضعف المتزايد لإنفاق المستهلكين البريطانيين على قطاع البيع بالتجزئة، بينما زادت التوقعات بارتفاع معدلات الفائدة من مخاوف دخول بريطانيا في ركود محتم.

معظم الاقتصاديين يتوقعون كما ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية زيادة معدلات الفائدة في بريطانيا من 3.5 إلى 4 بالمئة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية البريطانية الخميس المقبل، كما أنه من المتوقع أن يرفع بنك إنكلترا وهو “مصرف بريطانيا المركزي” معدلات الفائدة، في خطوة يعتقد محللون أنها ستزيد من الضغوط على المقترضين الذين يعانون أصلاً.

ويواصل بنك إنكلترا رفع معدلات الفائدة على التوالي منذ أكثر من سنة، ذلك أن معدل الفائدة الأساسي كان يبلغ 0.1 بالمئة فقط في كانون الأول عام 2021، إذ كان واضعو السياسات النقدية يحاولون تشجيع الإنفاق الاستهلاكي بعدما أبطأ فيروس كورونا معدل النمو الاقتصادي وفقاً للصحيفة التي أشارت إلى أن الجهود الهادفة إلى ضبط التضخم وإرجاع معدله إلى المستوى المستهدف من قبل بنك إنكلترا، والبالغ اثنين في المئة دفع المصرف إلى تشديد سياسته النقدية.

وفي هذه الأثناء، أكد محللون اقتصاديون أن الاقتصاد الاستهلاكي البريطاني ينتظر قوة الإنفاق التي تراكمت خلال جائحة كورونا، فيما أشار اتحاد الصناعة البريطاني إلى أن أحجام المبيعات بالتجزئة تراجعت خلال الشهر الماضي بأسرع وتيرة لها منذ نيسان عام 2022.

وحذر مارتن سارتوريوس الخبير الاقتصادي الأول في الاتحاد من أن قطاع التجزئة البريطاني لا يزال يواجه ريحين متعاكستين تتمثلان في تزايد التكاليف، وتقلص مداخيل الأسر، في حين أوضحت الاندبندنت أن مشكلة قطاع البيع بالتجزئة تتمثل في أن ثقة المستهلكين البريطانيين لا تزال في انحسار.

ومن المنتظر أن يتوقف أكثر من مليون عامل في القطاع العام البريطاني عن أداء وظائفهم هذا الأسبوع، احتجاجاً على أجورهم التي لا تواكب التضخم الذي ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ 41 عاماً العام الماضي.

باسمة كنون

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الأندبندنت: جنود أوكرانيون يصفون الحرب بالجحيم

لندن-سانا وصف الجنود الأوكرانيون العائدون من صفوف الخطوط الأمامية للجبهة الشرقية “دونباس” القتال بالجحيم وأنه