التجاري يصدر حزمة من قروض الطاقات المتجددة بالتعاون مع صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة

دمشق-سانا

أصدر المصرف التجاري السوري حزمة من القروض الخاصة باستخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، بفائدة عقدية مدعومة من قبل صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، قدرها 11 بالمئة سنوياً على الرصيد المتناقص للقروض الممنوحة من أموال المصرف، وبفائدة (صفر) بالمئة في حال كان القرض من أموال الصندوق، وذلك بموجب الاتفاقية الموقعة معه.

ووفقاً للتعليمات التنفيذية الصادرة عن المصرف، يتم منح عدد من القروض للقطاع المنزلي لتنفيذ مشروع المنظومة الكهروضوئية، أو العنفة الريحية بمبلغ يحدد بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة بـ 3.5 كيلو واط، وللاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض حده الأقصى 25 مليون ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض يسدد على أقساط شهرية بمدة لا تتجاوز 15 سنة بدون فائدة.

وبالنسبة لقرض مشروع منظومة السخان الشمسي المنزلي، يحدد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة السخان بسعة 300 لتر، وللاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 5 ملايين ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض تسدد الأقساط شهرياً بمدة لا تتجاوز الـ 5 سنوات.

أما مشروع منظومة العزل الحراري، فيحدد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة عزل مساحة 100 متر مربع من الجدران والأسقف المقدرة والاحتياج التمويلي للمشروع، بسقف إقراض كحد أقصى 25 مليوناً، وضمن كفاية الدخل للمقترض، يسدد على أقساط شهرية لمدة لا تتجاوز الـ 10 سنوات.

وبالنسبة لقروض القطاع الزراعي، يتم منح مشروع المنظومة الكهروضوئية والعنفات الريحية قرضا بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة بـ 20 كيلو واط كحد أقصى، والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 75 مليون ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض، وتكون الأقساط دورية شهرية أو ربعية أو نصف سنوية، لمدة لا تتجاوز الـ 10 سنوات.

ويتم منح مشروع منظومة الهاضم الحيوي قرضا يحدد بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لكلفة الهاضم الحيوي بحجم 14 متراً مكعباً، والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 15 مليون ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض، ويسدد بأقساط دورية شهرية أو ربعية أو نصف سنوية لمدة لا تتجاوز 10 سنوات.

وفيما يتعلق بقروض القطاع الصناعي أو التجاري أو الخدمي، يتم منح قرض مشروع المنظومة الكهروضوئية وعنفات كهروريحية، يحدد بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً للاستطاعة المقدرة 20 كيلو واط كحد أقصى، والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 75 مليوناً، وضمن كفاية الدخل للمقترض، ويسدد على أقساط دورية شهرية أو ربعية أو نصف سنوية لمدة لا تتجاوز الـ 5 سنوات.

ويتم منح قرض لمشروع تنفيذ حوامل الطاقة الناجمة عن دراسات تدقيق طاقي، ويحدد مبلغ بالاتفاق بين المصرف والصندوق تباعاً لقيمة الوفر السنوي من مختلف حوامل الطاقة والكهرباء المستهلكة في المنشأة، بما يعادل 50 ألف كيلو واط ساعي أو 12 طناً من الفيول كحد أقصى والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 25 مليون ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض، ويسدد على أقساط دورية شهرية أو ربعية أو نصف سنوية لمدة لا تتجاوز الـ 3 سنوات.

أما مشروع إنتاج الوقود الخاص بالمنشأة الصناعية من مصادر غير تقليدية فيحدد مبلغ القرض بالاتفاق مع الصندوق تباعاً لقيمة الوفر السنوي من مختلف حوامل الطاقة والكهرباء المستهلكة في المنشأة، بما يعادل 50 ألف كيلو واط ساعي أو 12 طناً من الفيول كحد أقصى والاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض كحد أقصى 25 مليون ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض، يسدد بأقساط شهرية لمدة لا تتجاوز الـ 3 سنوات.

ويمول المصرف قروض استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بضمانة عقارية تغطي 250 بالمئة من قيمة القرض في حال كان المقترض موظفاً في القطاع الخاص، وعقارات تغطي 200 بالمئة للفئات الأخرى من المقترضين أو بضمانة شخصية كفيل واحد أو كفيلين اثنين (موظف قطاع عام أو عسكري في حال عدم كفاية دخل الكفيل الواحد).

ويمكن للمتعامل حسب التعليمات إضافة شريك تسديد واحد بهدف زيادة مبلغ القرض من خلال زيادة مصادر الدخل، ومن يحق له الاقتراض يمكن أن يكون شريكاً بالتسديد باستثناء المتقاعد، لأنه لا يحق له أن يكون شريك تسديد، والحد الأقصى لعمر شريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض، ويستثنى من ذلك المتعاملون من غير الموظفين، والقضاة، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات، بعمر لا يتجاوز 70 عاماً في نهاية القرض، ويتم التسديد على أقساط دورية حسب القرض المراد تمويله.

وتطبق فائدة التأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي أصل قسط دوري مستحق، ويمكن التسديد المسبق لأي أصل قسط دوري أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف، دون الإعفاء من الفوائد العقدية للأقساط المسددة.

ويمكن للراغبين بالاطلاع على ثبوتيات الدخل، والتعريف للمقترض وشريك التسديد والكفيل والضمانات مراجعة الموقع الالكتروني للمصرف التجاري السوري.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

التجاري السوري: دفع ثمن المحروقات إلكترونياً باستخدام البطاقات المصرفية

دمشق-سانا أعلن المصرف التجاري السوري عن بدء العمل بتجربة الدفع إلكترونياً لثمن المحروقات باستخدام