الشريط الإخباري

علماء صينيون يستخدمون الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن ضعف البصر بين الأطفال

بكين-سانا

كشفت دراسة علمية حديثة اليوم عن قيام علماء صينيين من جامعة سون يات- صن وجامعة شانغهاي جياوتونغ باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لرصد ضعف البصر بين الأطفال عبر الهواتف الذكية.

وأشارت وكالة شينخوا إلى أن الدراسة التي نُشرت في مجلة (نيتشر ميديسن) استخدمت نظاماً صحياً يعتمد على الهاتف الذكي يطلق عليه اسم (أبولو انفانت سايت)، حيث يمكن للنظام القائم على الذكاء الاصطناعي التعرف على الأطفال الذين يعانون من إعاقة بصرية تشمل 16 اضطراباً في العين، من خلال تسجيل وتحليل سلوكياتهم في التحديق وميزات الوجه.

وأشارت الدراسة إلى أنه تم تصميم النظام المذكور لإرشاد الأطفال في الإبقاء على نظرة ثابتة، باستخدام محفزات فيديو شبيهة بالرسوم المتحركة، وجمع مقاطع الفيديو التي تلتقط مظهر الوجه وحركة العين، لإجراء المزيد من التحليلات باستخدام نماذج التعلم العميق القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت الدراسة أنه تم جمع مقاطع فيديو من 3652 طفلاً دون سن الرابعة مسبقاً لتطوير النظام المذكور، والتحقق من صحته وأن أولياء الأمور غير المدربين أو مقدمي الرعاية الذين يستخدمون النظام على هواتفهم الذكية قادرون على تحقيق الرصد عالي الجودة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تقرير: نحو300 مليون إنسان مهددون بخسارة وظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي

واشنطن-سانا كشف بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس