الشريط الإخباري

المعايير الأمريكية المزدوجة في جلسة حوارية بالسفارة الفنزويلية في دمشق

دمشق-سانا

تركزت الجلسة الحوارية التي نظمتها سفارة فنزويلا بدمشق بعنوان “أليكس صعب.. خرق القانون الدولي وازدواجية المعايير للولايات المتحدة الأمريكية”، حول المعايير المزدوجة التي تمارسها واشنطن في سياساتها الخارجية.

وأكدت الأستاذة الجامعية والمحامية ليلى تاج الدين خلال الجلسة أن واشنطن تدعي مطالبتها بالديمقراطية واحترام حقوق الإنسان بينما تقوم بانتهاك سيادة القانون الدولي وخرق أبسط قواعده، مشيرة بهذا الصدد إلى إيعازها باعتقال المبعوث الفنزويلي الخاص لحقوق الإنسان والدبلوماسي أليكس صعب خلال أدائه مهمة رسمية ما يشكل جريمة يعاقب عليها القانون الدولي.

وشددت تاج الدين على أنه لم يحدث أمر كهذا في تاريخ العلاقات الدبلوماسية، أي أن يتم اعتقال دبلوماسي يقوم بمهمة رسمية في دولة أخرى، موضحة أن هذا الاعتقال جزء من سلسلة انتهاكات حقوق الإنسان وقواعد التعامل الدبلوماسي دون أي أمر قضائي، حيث تم اختطافه وتعذيبه والضغط عليه بهدف إصدار بيان ضد حكومته وشعبه، مبينة أن إحدى مهام الدبلوماسي صعب كانت تأمين المواد اللازمة لصمود الشعب الفنزويلي لمواجهة العقوبات القسرية التي فرضتها الولايات المتحدة ضده.

وأكدت تاج الدين أننا أمام حالة اعتقال سياسي على الرغم من كل الجهود والأدلة التي قدمت ولم ترفض من سلطات العدل الأمريكية، ما يثبت أن النظام القضائي في الولايات المتحدة يخضع للإدارة السياسية فيها، داعية إلى شجب وتنديد هذا الاعتقال وهذه العملية غير الشرعية والمسيسة ضد حكومة فنزويلا.

وفي مداخلة له أكد سفير فنزويلا بدمشق خوسيه غريغوريو بيومورجي موساتيس أن حكومة واشنطن التي تقوم بسرقة ثروات الشعب السوري بشكل يومي غير جديرة بالثقة، وأن ما تقوم به مع الدبلوماسي أليكس صعب هو دليل واضح على خرق وانتهاك القانون الدولي، مبينا أنها وحلفاءها في العالم فقدوا مصداقيتهم من خلال الممارسات التي يقومون بها.

إلى ذلك نوه عدد من الحاضرين في مداخلاتهم بالمواقف الثابتة لفنزويلا في دعم القضية الفلسطينية وخيار المقاومة بالمنطقة، ووقوفها إلى جانب سورية في مواجهة الإرهاب، معربين عن تضامنهم مع فنزويلا شعباً ورئيساً وقيادة في ظل ما تتعرض له من مؤامرات خارجية.

حضر الجلسة عدد من أعضاء مجلس الشعب ومديري الإدارات في وزارة الخارجية والمغتربين، وقادة وممثلي الفصائل الفلسطينية، وهيئات ومنظمات شعبية ونقابية وأحزاب وطنية سورية وعربية وفعاليات شبابية واجتماعية وثقافية.

ريم حشمه

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency