الشريط الإخباري

صدور الجزأين الخامس والسادس من ديوان (علياء الشروق) للشاعر وائل شعبان

اللاذقية-سانا

صدر الجزآن الخامس والسادس من سلسلة الديوان الشعري (علياء الشروق) للشاعر وائل شعبان، والذي يضم مجموعة من الشعر العمودي الموزون.

ويعتبر الجزآن استكمالا لمسيرة الشاعر التي بدأها بالأجزاء الأربعة السابقة التي ضمت فصولاً شعرية في قصائد تحمل هموم الشاعر الفكرية والوطنية والروحية والذاتية والفلسفية والإنسانية وسواها.

ويختلف طول القصائد بين الطويلة والمتوسطة والبيت والبيتين من مختلف بحور الخليل الستة عشر، وتحمل سمات المدرسة الكلاسيكية أو التقليدية للشعر العربي من وحدة الوزن والقافية والبيت الشعري إلى جزالة الألفاظ ومعجميتها والتزام اللغة والطريقة التي جرى عليها الأقدمون.

ويقول الشاعر في مقدمة الجزء الخامس: “أقدم هذا الجزء المتضمن نحو 55 نصاً تنوعت أغراضها وبحورها، وتراوحت أطوالها بين الآحاد والعشرات، حاولت من خلالها الإتيان بزهرة من كل واد، وبما يكسر التقوقع والاعتياد، وبها يكون الديوان تخطى 4000 بيت موزون ومقفى ونظم جميعه في المغترب، وعلى المتواتر من بحور العرب”.

ويضم الجزء السادس أكثر من ستين قصيدة، وهو استمرار لمشروع الشاعر الذي يعمل عليه في المغترب ويصدره في بلاده ويوزعه مجاناً في مختلف المناطق بسورية، بهدف خدمة الثقافة والفكر.

ويقع الجزآن الصادران عن دار بعل بدمشق في 160 صفحة من القطع الكبير.

يذكر أن الشاعر يحمل إجازة الهندسة المعلوماتية، ويعمل في مجال التحول الرقمي خارج سورية، وصدر له عدد من الكتب، منها الأجزاء الأربعة من ديوان علياء الشروق، ورواية أنيس وخضراء الدمن.

بلال أحمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency