الشريط الإخباري

رئيس مركز التنبؤ الجوي لـ سانا: الهطولات حول أو أدنى من المعدل ولا منخفضات قطبية حتى منتصف شباط

دمشق-سانا

تشير التنبؤات الفصلية وفق الخرائط الجوية الموجودة حالياً إلى أن الهطولات المطرية ستكون حول أو أدنى من معدلاتها ودرجات الحرارة حول أو أعلى من معدلاتها حتى نهاية أربعينية الشتاء بحسب رئيس مركز التنبؤ الجوي المركزي بدمشق شادي جاويش.

وأكد جاويش في تصريح لـ سانا عدم إمكانية الحكم على الموسم الحالي، وخاصة أن الحصة الأكبر للهطولات تكون في فصل الشتاء، والتي تقاس نسبتها فيه بين 50 و55 بالمئة، معتبراً أن الهطولات المطرية منذ بداية فصل الخريف وحتى الآن ضعيفة نسبياً.

ولفت جاويش إلى أنه من غير المتوقع وحتى منتصف شهر شباط القادم أن تتأثر البلاد بكتل هوائية قطبية المنشأ محملة بالثلوج، مؤكداً أهمية هذه الهطولات على المرتفعات الجبلية لأنها المغذي الأكبر للمياه الجوفية والينابيع الأساسية التي تتغذى من ثلوج الجبال.

وبين جاويش أن الضباب الذي تشهده مناطق واسعة من البلاد حالياً، وخاصة خلال ساعات الصباح الباكر والليل سببه فرق درجات الحرارة بين النهار والليل، بالتزامن مع الانقلاب الشتوي وقصر وقت النهار بالنسبة لليل وكثافة بخار الماء مع استمرار امتداد منخفض البحر الأحمر الذي يحمل معه تيارات مدارية دافئة نسبياً ومشبعة بالرطوبة، حيث يمتلك الهواء الدافئ قدرة أكبر على حمل بخار الماء من الهواء البارد.

وحول أسباب تغير أنماط الطقس أوضح جاويش أن تغير المناخ العالمي أدى إلى تغيير أنماط الطقس، وظهور أنماط متطرفة لم تحدث سابقاً، ويعود السبب الأساسي إلى ارتفاع حرارة كوكب الأرض، نتيجة الازدياد القياسي في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مبيناً أن التغير العام في المناخ له آثار سلبية كبيرة، من ضمنها التغيرات في حالة الطقس وقلة الأمطار وتفاقم نقص المياه، إضافة إلى زيادة مخاطر الجفاف البيئي.

مهران أبو فخر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

جاويش لـ سانا: منخفض الأربعاء قطبي المنشأ لكن تأثيره ضعيف ويحذر من الرياح الشديدة

دمشق-سانا المنخفض الجوي الذي سيؤثر على البلاد يوم الأربعاء القادم ويستمر ليومين وهو منخفض قطبي