الشريط الإخباري

موسكو: واشنطن أجرت تدريبات في أوكرانيا على مسببات الأمراض ذات العدوى الخطيرة

موسكو-سانا

بين نائب رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي بالجيش الروسي الفريق إيغور كيريلوف أن استنتاجات منظمة الصحة العالمية حول أسباب تفشي جائحة فيروس كورونا لم ترض واشنطن.

وأوضح الفريق كيريلوف في مؤتمر صحفي اليوم أوردته وكالة نوفوستي أن الولايات المتحدة تريد أن تكون لديها أداة أكثر ولاء لها للتحقيق في تفشي الأمراض المعدية، ولذلك اقترحت منظمة أمريكية غير حكومية فكرة إنشاء آلية موحدة للتحقيق في الحوادث البيولوجية تحت رعاية الأمم المتحدة.

ونبه الفريق كيريلوف إلى أن هذا الاقتراح الأمريكي سيسمح لاحقاً بإعطاء هذه الآلية طابعاً إلزامياً، وسيمنح الدول الغربية الفرصة لتحديد المذنبين حسب رغبتهم.

كما كشف الفريق كيريلوف عن حصول موسكو على نسخة موسعة حول الأنشطة الأمريكية في أوكرانيا تؤكد إجراء أمريكا لتدريبات ودورات على مسببات الأمراض ذات العدوى الخطيرة.

وأوضح قائد قوات الحماية من الأسلحة الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في وزارة الدفاع الروسية أن هذه النسخة تكشف عن أسماء ومناصب المتخصصين وقادة المشاريع البيولوجية وقائمة المعامل المعنية، وكذلك الحقائق التي تؤكد إجراء التدريبات والدورات على مسببات العدوى الخطيرة بشكل خاص.

واعتبر الفريق كيريلوف أن منع الولايات المتحدة لأي مبادرات لاستئناف العمل في آلية التحقق من اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والتكسينية يؤكد أن لدى واشنطن ما تخفيه.

وكانت جنيف استضافت في الفترة بين 28 تشرين الثاني الماضي و 16 كانون الأول الجاري المؤتمر الاستعراضي التاسع للدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة البيولوجية، وخلال المؤتمر تطرق الوفد الروسي إلى تقرير (دي اي تي ار ايه) حول الأنشطة الأمريكية في أوكرانيا والذي حاول البنتاغون إخفاءه.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

كيريلوف: واشنطن تعرقل أي مبادرة دولية للتحقق من اتفاقية الأسلحة البيولوجية

موسكو-سانا أكد رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في القوات الروسية، إيغور كيريلوف، أن الولايات …