الشريط الإخباري

الاحتلال يستولي على 15 ألف دونم في مدينة القدس

القدس المحتلة-سانا

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي حرب التهويد في القدس المحتلة حيث استولت على آلاف الدونمات، وأعلنت مخططات لتوسيع الطرق الاستيطانية الواصلة إلى البلدة القديمة في المدينة.

وأفاد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقرير نشره اليوم على موقعه الإلكتروني بأن سلطات الاحتلال استولت على 15 ألف دونم من الأراضي في القدس تبدأ من القصور الأموية ومن ثم السور الجنوبي للمسجد الأقصى وباب المغاربة مروراً بأحياء وادي حلوة والبستان ووادي الربابة والثوري في بلدة سلوان وصولاً إلى جبل المكبر، وسلمتها للمستوطنين لمواصلة الحفريات والأنفاق وإقامة وحدات استيطانية جديدة.

‏ولفت التقرير إلى أن الاحتلال أعلن مخططاً لتوسيع الطرق الاستيطانية الممتدة من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 إلى البلدة القديمة في قلب القدس المحتلة لزيادة أعداد المستوطنين في المدينة.

وأشار التقرير إلى أن الاحتلال كشف عن نفق جديد تحت السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك على عمق 20 متراً تحت الأرض يمتد لمسافة 1300 متر من حائط البراق حتى باب الغوانمة مبيناً أن النفق يشكل خطراً على أساسات السور الغربي للأقصى وبيوت البلدة القديمة الواقعة عند مسار السور.

وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال سلمت إخطارات بهدم منازل في حي وادي قدوم ببلدة سلوان وقرية أبو النوار وبلدة العيسوية في مدينة القدس المحتلة كما سلمت عائلة فلسطينية إخطاراً بإخلاء منزلها في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة في القدس بهدف تسليمه للمستوطنين.

وبين التقرير أن سلطات الاحتلال تعمل على تغيير معالم الحرم الإبراهيمي الشريف التاريخية والحضارية في مدينة الخليل، وتواصل تنفيذ ‏مخطط تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد ومرافقه ويشمل إقامة مصعد كهربائي لتسهيل اقتحامات المستوطنين كما أعلنت مخططاً لإقامة 20 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع مستوطنة مقامة على أراضي بلدة حلحول شمال الخليل بينما هدمت مسجداً بمنطقة خلة طه في بلدة دورا جنوب المدينة ومنشآت زراعية في بلدة ترقوميا غربها.

وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال جرفت مساحات من الأراضي الزراعية في قرية الولجة غرب بيت لحم، وهدمت منزلين ببلدة نحالين في جنوبها الغربي كما هدمت عشرة منازل في منطقة وادي السيق شرق رام الله وسلمت إخطارات بهدم منشآت زراعية في منطقتي عاطوف والرأس الأحمر في الأغوار الشمالية كما أغلقت طرقاً ترابية في الرأس الأحمر يستخدمها المزارعون الفلسطينيون للوصول إلى أراضيهم.

‏وذكر التقرير أن مستوطنين استولوا على 150 دونماً من أراضي سهل موفية في الأغوار الشمالية، واقتحموا حي تل الرميدة وسط الخليل وبلدات برقة ودير شرف وحوارة ومادما في نابلس واعتدوا على الفلسطينيين وممتلكاتهم واقتلعوا 110 شجرات زيتون في بلدات بروقين وقراوة بني حسان في سلفيت والمغير في رام الله بينما منعوا المزارعين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم في بلدة سنجل شمال رام الله.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الاحتلال يضع أسلاكاً شائكة على السور المحاذي للأقصى في منطقة باب الأسباط

القدس المحتلة-سانا وضعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أسلاكاً شائكة على السور المحاذي للمسجد الأقصى في …