الشريط الإخباري

قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي توقع 15 وثيقة بينها اتجاهات أنشطته الدولية العام القادم

بيشكيك-سانا

أعلنت الخدمة الصحفية للكرملين أن قادة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان وقعوا 15 وثيقة عقب القمة التي جمعتهم في العاصمة القرغيزية بيشكيك اليوم.

وعقد اجتماع القمة في بيشكيك بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ورئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف ورئيس قرغيزستان صادر جباروف ورئيس مجلس إدارة اللجنة الاقتصادية الأوراسية ميخائيل مياسنيكوفيتش.

وأبرز الوثائق التي تم توقيعها بروتوكول يدخل تعديلات على معاهدة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الموقعة بتاريخ الـ 29 من أيار 2014، حيث تم تحديد إجراءات جباية الضرائب غير المباشرة عند تقديم الخدمات إلكترونياً.

وتم التوقيع على تقرير لبدء المفاوضات مع الإمارات العربية المتحدة بشأن إبرام اتفاقية تجارة حرة، وعلى وثيقة الاتجاهات الرئيسية للأنشطة الدولية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي لعام 2023 ووثيقة حول مجلس رؤساء الهيئات المرخصة للدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في قطاع الطاقة.

كما تم التوقيع على تقرير لمنح ميدالية للمساهمة في تطوير الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وتقرير اعتماد ميزانية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي لعام 2023.

وأنشئ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي الذي كان قائماً آنذاك بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وانضمت إليه لاحقاً كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.

وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تعتمد مبادئ تنمية السوق المالية الموحدة

يريفان – سانا اعتمد قادة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي اليوم مفهوم تنمية السوق المالية الموحدة …