الشريط الإخباري

الجزائر تدعو إلى ضرورة إصلاح مجلس الأمن ووضع حد للظلم التاريخي على القارة الأفريقية

الجزائر-سانا

دعت الجزائر إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، ووضع حد للظلم التاريخي المسلط على القارة الأفريقية منذ 80 عاماً.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في كلمة له خلال افتتاح الاجتماع التاسع رفيع المستوى حول السلم والأمن في أفريقيا المنعقد في مدينة وهران، وفق بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء الجزائرية اليوم.

وقال لعمامرة: نحن “نؤمن إيماناً راسخاً بأن أفريقيا التي طالما دعت إلى إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوضع حد للظلم التاريخي المسلط عليها منذ ما يقرب ثمانية عقود من الزمن، يحق لها طرح قضيتها مراراً وتكراراً مع التأكيد على الحاجة الملحة إلى نظام تعددي تشاركي شامل ومتوازن لمواجهة التحديات العالمية بطريقة فعالة وناجعة “لافتاً إلى أن القارة الأفريقية التي وضعت منذ فترة طويلة احترام القانون الدولي وعدم الانحياز كمرجعين أساسيين لعملها الدبلوماسي، لديها الإرادة والقدرة وكذلك الحكمة لتقديم مساهمة إيجابية في سبيل تحسين العلاقات الدولية.

وأضاف لعمامرة: إن “توحيد صوت أفريقيا داخل مجلس الأمن هو جزء لا يتجزأ من مشروع أفريقيا التي نريد”.

يشار إلى أن الاجتماع ضم أعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي والأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الحاليين (كينيا والغابون وغانا والمنتهية ولايتهم)، وكذلك كبار المسؤولين من مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمانة العامة للأمم المتحدة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency