الشريط الإخباري

احتفاليات وأنشطة توعوية في طرطوس بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

طرطوس-سانا

أقام المجلس الفرعي للإعاقة في محافظة طرطوس بالتعاون مع المراكز والجمعيات الخاصة بذوي الإعاقة احتفالية منوعة، تضمنت معرضاً للأشغال اليدوية وفقرات وأنشطة فنية.

الاحتفالية المقامة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة استضافها المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس، وحملت عنوان (شوفونا بقلوبكم)، وبدأت بعرض برومو عن مشاركات وأعمال الأطفال والدعم الحكومي والمجتمعي المقدم لهم.

وقال أمين عام المجلس مدين تفاحة في كلمته: “إن رسالة أطفال الإعاقة هي رسالة الحب بألوان الفرح للعالم أجمع الذي توحد على أهمية دعمهم والأخذ بيدهم والسير معهم بهمم عالية نحو مستقبل أفضل”.

بدورها أكدت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة ولادة جلب على ضرورة تكامل دور المؤسسات الحكومية والمجتمع المحلي من جمعيات ومراكز في دعم ودمج ذوي الإعاقة بالمجتمع على نحو أشمل، ومساواتهم بالحقوق والخدمات ولا سيما الصحية.

وأشار عدد من منسقي ومشرفي الجمعيات في لقاءات خاصة مع سانا إلى أن القدرات التي يتمتع بها هؤلاء الأشخاص بحاجة الى دعم ورعاية لاستثمارها بشكل أفضل، حيث بينت جيسي الباني منسقة الدعم النفسي الاجتماعي في الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية أن الجمعية عبر مراكزها الثلاثة المنتشرة في مناطق بانياس تقدم الدعم النفسي والتأهيل المنزلي ومختلف أنواع الرعاية لذوي الإعاقة بغض النظر عن العمر، لافتة إلى أن التدريب المستمر والمتابعة أعطت نتائج إيجابية من خلال مشاركات هؤلاء في مختلف الأنشطة والفقرات ومنها الفنية والغنائية التي يقدمونها اليوم.

ورأت شروق حسين من معهد الإعاقة السمعية أن أطفال المعهد الذين يتجاوز عددهم 30 طفلاً من مرحلة الروضة إلى الصف السابع يشاركون اليوم بمعرض الأشغال اليدوية المرافق للاحتفالية من خلال باقة من أعمال الكروشيه والأوريغانو قائلة: “إن استجابة الأطفال جيدة رغم الصعوبات لتثمر منتوجات بسيطة”.

واعتبرت مطيعة حسين من جمعية المجد لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة أن الأشغال اليدوية والرسومات المصنوعة بمجملها من توالف البيئة الطبيعية، كالأشجار التي يقدمها أطفال الجمعية تجسد إمكاناتهم وطاقاتهم بعمل مثمر.

حضر الاحتفالية محافظ طرطوس عبد الحليم خليل وعدد من أعضاء مجلس الشعب عن المحافظة، وقائد الشرطة العميد وفيق أبو دلة وعدد من المديرين وأهالي الأطفال.

وفي السياق ذاته أقيمت حملة توعية تحت عنوان ” نقوى بالوعي – رعايتكم مسؤوليتنا” في المركز الثقافي بمدينة صافيتا بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

ونظمت الحملة جمعية البتول بالتعاون مع جمعية المجد لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة، وتضمنت محاضرة توعوية وإجابات عن استفسارات الأهالي وتساؤلاتهم بكل ما يخص تربية ذوي الإعاقة، إضافة إلى فقرة ترفيهية للأطفال.

وتهدف الحملة للتوعية حول موضوع التحرش بالأطفال ذوي الإعاقة وكيفية التصرف حياله وفق تصريح مديرة جمعية المجد لينا جهجاه لمراسلة سانا، مؤكدة على أهمية نشر ثقافة تقبل أطفال ذوي الإعاقة بمختلف حالاتهم ومساعدتهم على الاندماج مع بقية أفراد المجتمع إلى جانب دور الأهل الكبير في مساندة طفلهم للاعتماد على ذاته.

وألقى الاختصاصي في الطب النفسي الدكتور كنان الشيخ محاضرة حول التعريف بمفهوم التربية الجنسية وأهميتها وأهدافها بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة، وضرورة تزويدهم بالمعلومات الصحيحة حولها، لافتاً إلى أهمية حماية الأطفال من التحرش الجنسي ودور الأهل والمدارس والمراكز والجمعيات المعنية بهم، من خلال التنبيه وكيفية التصرف في حال التعرض لهذه الحالات عبر استخدام وسائل توضيحية كالرسم والصور والفيديوهات والقصص وغيرها.

وشارك 12 طفلاً وطفلة من ذوي الإعاقة بفقرة ترفيهية تضمنت ورشة تلوين وغناء ورقص على باقة منوعة من الأغاني التفاعلية للأطفال.

 هيبه سليمان-فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency