إيران تحث مجلس الأمن على إدانة اعتداءات الكيان الصهيوني على سورية

نيويورك-سانا

حث مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني مجلس الأمن الدولي على إدانة اعتداءات الكيان الصهيوني وهجماته الإرهابية على سورية.

وقال ايرواني خلال اجتماع مجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط وسورية إن “ممارسات الكيان الصهيوني وانتهاكه المتكرر للأراضي السورية واستهدافه للأشخاص والبنية التحتية المدنية وخاصة الهجمات على المطارات والسفن الحاملة للمساعدات الإنسانية إلى هذا البلد تعد انتهاكاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وميثاق الأمم المتحدة”، مؤكداً حق سورية المشروع في الدفاع عن نفسها وفق المواثيق الدولية.

وبشأن التطورات في الشمال السوري قال إيرواني إنه “لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار في شمال سورية إلا من خلال الحفاظ على سيادة ووحدة أراضيها واحترامهما الكامل” معتبراً أن أي عدوان عسكري في هذه المنطقة سيشكل تحدياً للقضايا الإنسانية ويزيد الأوضاع سوءاً.

وأشار السفير والمندوب الدائم لإيران إلى الأوضاع الإنسانية الصعبة في سورية وأكد أن “العقوبات أحادية الجانب التي تفرضها الدول الغربية تجعل الظروف وخاصة في مجال الصحة العامة والأمن الغذائي أكثر صعوبة” لافتاً إلى تقصير المجتمع الدولي في تقديم المساعدات الإنسانية لهذا البلد.

واعتبر ايرواني أن إنهاء الاحتلال الأجنبي وإعادة الاحترام الكامل للسيادة الوطنية ووحدة الأراضي السورية يمثل شرطاً مسبقاً لأي حل سياسي للأزمة فيها، مجدداً إدانة إيران لسرقة الموارد الطبيعية لسورية وخاصة المنتجات النفطية في المناطق التي تحتلها القوات الأجنبية في عمل إجرامي يعد انتهاكاً واضحاً لقرارات الأمم المتحدة وميثاقها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إيرواني يحذر الكيان الصهيوني من القيام بأي مغامرة عسكرية في المنطقة

نيويورك-سانا حذر مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني الكيان الصهيوني