الشريط الإخباري

افتتاح محكمة افتراضية في كلية الحقوق بجامعة تشرين

اللاذقية-سانا

افتتحت في قاعة السينمار بكلية الحقوق في جامعة تشرين اليوم المحكمة الافتراضية، وجرت محاكاة دعوى جزائية بكل تفاصيلها من جلسات ومرافعات.

وأشار الدكتور بسام أحمد عميد كلية الحقوق في تصريح لمراسلة سانا إلى أن افتتاح المحكمة الافتراضية يهدف إلى تمكين الطلبة من المعرفة القانونية لبناء الفكر القانوني، وتدريبهم على كيفية المرافعة الشفوية، وصياغة المذكرات الخطية بصيغة قانونية سليمة، واتباع إجراءات المحاكمات والتقاضي، لافتاً إلى أن المحكمة متاحة لجميع طلاب التعليم النظامي والمفتوح للسنتين الثالثة والرابعة، ولها آفاق مستقبلية لتشمل كل الدعاوى المدنية والشرعية والإدارية والدولية.

بدوره أوضح الدكتور بسام الزلمي عضو الهيئة التدريسية في كلية الحقوق أنها تجربة فريدة للكلية، وغايتها وضع الطالب على بداية الطريق بشكل عملي صحيح، بحيث يتخرج ويصبح مؤهلاً لدخول سوق العمل مباشرة، ويبدأ بالمرافعة حيث تعمل الجامعة من خلال هذه التجربة على سد الثغرات بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي.

أما عن هيئة المحكمة فبينت الدكتورة صبا جنيدي رئيسة قسم القانون الجزائي بجامعة تشرين أنها مؤلفة من ثلاثة أعضاء من دكاترة مدرسين من أقسام مختلفة بالكلية، وتم توزيع الأدوار على الطلاب (قضاة وشهود ومحامون)، لافتة إلى أن دور الهيئة كان إرشادياً فقط من خلال تقديم الدعم النفسي للطلبة ورفع معنوياتهم.

واعتبر الطالب غيدق ليلى سنة رابعة بكلية الحقوق والذي شارك بدور المحامي أن التجربة فريدة من نوعها ومفيدة لما تقدمه من معلومات إثرائية وتطبيقية مهمة للطلبة.

بينما عبرت الطالبة سراب خليل من السنة الرابعة والتي شاركت بدور الشاهدة أنها كانت وزملاؤها بحاجة إلى هذه التجربة، لما قدمته من معلومات تثري دراستهم النظرية.

بينما الطالب محمد ديب الذي شارك بدور المدعي الشخصي أشار إلى أن هذه التجربة أتاحت لطلاب القانون تطوير أنفسهم، واكتساب المزيد من المؤهلات عند ممارسة المهنة بعد التخرج.

ديمة حشمة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency