الشريط الإخباري

لافروف: أغلب دول العالم زاد تعاونها مع روسيا

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن حرباً هجينة حقيقية اندلعت ضد روسيا، لكن أغلب دول العالم في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية لم تنضم إليها بل ازداد تعاونها مع روسيا.

وأضاف لافروف خلال اجتماع مجلس رؤوساء أقاليم روسيا اليوم: “إن الغالبية العظمى من دول العالم في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية لم تنضم إلى العقوبات المناهضة لروسيا لأنهم يسترشدون مصالحهم الوطنية الأساسية في المقام الأول”.

ونوه لافروف بأهمية التعاون الإقليمي بين روسيا والهند وباقي الشركاء، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بتنظيم الإنتاج المشترك وتعزيز الاتصالات التجارية على مختلف الصعد وليس فقط بزيادة إمدادات الطاقة والمنتجات الزراعية والأسمدة والمعادن الثمينة من روسيا.

من جهة أخرى أشار لافروف إلى أنه من المقرر خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية المرتقبة العمل على قرار لزيادة التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين الجانبين.

وشدد لافروف على أن التعاون مع دول القارة الأفريقية والذي أعطته القمة الروسية الأفريقية الأولى قوة دفع قد صمد ويستمر في التطور، معرباً عن استعداد روسيا للقمة الثانية، حيث من المقرر أن يجري فيها تطوير قرارات موحدة لصالح بناء التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري.

يشار إلى أن القمة الروسية الإفريقية ومنتدى (روسيا أفريقيا) الاقتصادي عقدت عام 2019 في مدينة سوتشي جنوب روسيا، وناقشت مجموعة واسعة من القضايا المشتركة بينها حالة وآفاق العلاقات بين روسيا وبلدان القارة الإفريقية، وتطوير الروابط في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية.

 

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: الناتو منظمة مثيرة للجدل

موسكو-سانا وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلف شمال الأطلسي “ناتو” بالمنظمة المثيرة للجدل،