الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الخارجية: سورية تشدد على أن الانتهاكات الإسرائيلية للأراضي السورية واعتداءاتها المتكررة على الأحياء السكنية تثبت الطبيعة العدوانية والهمجية لهذا الكيان، وتؤكد مجدداً بأنه المسبب الرئيسي لحالة عدم الاستقرار في المنطقة ولمعاناة شعوبها

الجيش الروسي يسقط مروحية أوكرانية و7 مسيرات

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن عمليات قواتها المسلحة خلال الساعات الـ 24 الماضية أسفرت عن تدمير عدد كبير من الأهداف العسكرية الأوكرانية، بينها مستودعات أسلحة ودبابات، إضافة إلى إسقاط مروحية من طراز (مي 8) و7 مسيرات.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم بأنه وعند الساعة الخامسة من صباح اليوم بتوقيت موسكو تم في اتجاه خيرسون الانتهاء من نقل جميع القوات الروسية وجميع المعدات إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر، حيث تمركزت جميع التشكيلات والوحدات العسكرية في خطوط دفاعية معدة مسبقاً من الناحية الهندسية.

وذكر كوناشينكوف أن القوات الأوكرانية حاولت خلال الليل تعطيل انتقال المدنيين ووصول وحدات القوات الروسية إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر، وقصفت خمس مرات محيط المعابر على النهر بقذائف من راجمات الصواريخ الأمريكية (هيمارس)، غير أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 28 صاروخاً واعترضت خمسة أخرى وحرفتها عن أهدافها، كما تمت مساعدة جميع هؤلاء المدنيين الراغبين في مغادرة الجزء الواقع على الضفة اليمنى من منطقة خيرسون في عملية الإخلاء.

وأضاف كوناشينكوف: نيران المدفعية الروسية والضربات الجوية واستخدام حقول الألغام أوقفت وحدات القوات الأوكرانية على بعد نحو 40 كيلومتراً من منطقة المعابر فوق نهر دنيبر، كما تم القضاء على أكثر من عشرين جندياً أوكرانياً وتدمير ثلاثة مدافع هاوتزر أمريكية من طراز (إم 777)، ومركبتي قتال مشاة ودبابتين وثلاث مركبات قتالية مصفحة.

ولفت كوناشينكوف إلى أن ثلاث مجموعات تكتيكية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية قامت في اتجاه كوبيانسك في منطقة خاركوف بمحاولات فاشلة لشن هجوم من بلدات ياغودنو وكيسلوفكا وفلاديميروفكا، وأنه نتيجة للنيران المركزة تم إيقاف العدو وإعادته إلى مواقعه الأولية والقضاء على أكثر من 120 جندياً وتدمير دبابتين وثلاث مركبات قتال مشاة وناقلتي جند مصفحتين وخمس مركبات عسكرية خاصة.

وعلى محور كراسنو-ليمانسكي بجمهورية لوغانسك الشعبية أفاد كوناشينكوف بأن التدابير الفعالة لوحدات القوات الروسية ونيران المدفعية الوقائية أدت إلى تعطيل هجوم للقوات الأوكرانية يضم مرتزقة بولنديين في اتجاه بلدات تشيرفونوبوفكا وبلوشانكا، كما بلغت خسائر العدو 90 من العسكريين الأوكرانيين والمرتزقة ومدرعة واحدة.

وفي اتجاه بلدة سلادكو في جمهورية دونيتسك الشعبية أوضح كوناشينكوف أنه تم إحباط محاولات هجوم أوكراني، والقضاء على أكثر من 65 جندياً أوكرانياً وتدمير دبابة وأربع عربات قتال مصفحة.

وقال كوناشينكوف: إن الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش وقوات الصواريخ والمدفعية قصفت تسعة مواقع قيادة للقوات المسلحة الأوكرانية في محيط نوفايا كامينكا وبرافدينو بمنطقة خيرسون ونوفوبتروفكا وتيرنوفية بودي بمنطقة نيكولاييف وإيفانوفكا وكراخمالنوي بمنطقة خاركوف وباخموتيكوي وكليشييفكا ونوفوسيولكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، إضافة إلى 52 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 176 مقاطعة، كما تم تدمير مستودع ذخيرة بالقرب من مدينة نيكولاييف.

وأضاف كوناشينكوف: إن مقاتلة تابعة للقوات الجوفضائية الروسية أسقطت مروحية من طراز(مي 8) تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية ميروفكا بمنطقة زابوروجيه وسبع مسيرات أوكرانية فوق غوليكوفو وكراسنوريتشينسكوية وكريفوشيفكا في جمهورية لوغانسك وماكاروفكا ونيكولسكي وكيريلوفكا في جمهورية دونيتسك.

وحسب كوناشينكوف تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 333 مقاتلة و174 مروحية و 2486 مسيرة و388 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و6511 دبابة ومركبة قتالية مدرعة أخرى و885 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعددة و3569 وحدة من مدفعية ميدان وقذائف هاون و7166 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر

موسكو-سانا أعلن الجيش الروسي دخول سفينتين تابعتين له إلى البحر الأحمر عبر مضيق باب