الشريط الإخباري

بيت السينما يقدم الفيلم الإيراني (أغنية العصفور الدوري) في كندي دمشق

دمشق-سانا

قدم بيت السينما الفيلم الإيراني (أغنية العصفور الدوري) ضمن عروضه الدورية في سينما الكندي بدمشق.

الفيلم الروائي الطويل المنتج عام 2008 يسرد عبر حوالي 95 دقيقة الهم الحياتي اليومي بتفاصيله المغرقة لرجل فقير من الريف الإيراني، يتعرض لمشكلة في عمله في مزرعة للنعام بسبب هرب إحدى النعامات، ما يؤدي لطرده ليبدأ برحلته لكسب العيش في العاصمة.

تتتالى الأحداث وتتقاذف بطل الفيلم كريم، وتضعه في عدة اختبارات وعوالم لم يألفها من قبل في سبيل تأمين قوت أولاده، وليتمكن من شراء سماعة جديدة لابنته البكماء يجد نفسه فجأة يعمل على توصيل الناس بالأجرة عبر دراجته النارية، وبعدها ينقل البضائع ويحمل الأمتعة وصولاً لجمع الخردة الذي يتسبب له في كسر ساقه وجلوسه في البيت.

الفيلم الحاصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان برلين اقترب من تفاصيل حياتية كثيرة، وقاربها بشكل أقرب للوثائقي، مع إعطاء الصورة مساحة واسعة في عكس الكثير من المشاعر والأحداث، وإشراك المشاهد في الأجواء التي يعيشها بطل الفيلم وأسرته بين الألم والأمل في تسلسل مشوق، ينتقل بين الحزن والفرح ،لينتهي الشريط بنظرة تفاؤل مع الخبر المفرح بعودة النعامة الهاربة إلى المزرعة.

الفيلم من تأليف ماجد كاشان مهران و إخراج مجيد مجيدي وبطولة رضا ناجي ومريم أكبري وشبنم أخلاقي وحامد أغازي ونشاط نظري والموسيقا التصويرية من تأليف حسين علي زاده.

تلت العرض جلسة حوار ونقاش حول الفيلم، ما أتاح الغوص في تفاصيل المشاهد واللقطات والحبكة الدرامية للشريط للاستفادة منها من قبل دارسي ومحبي ومتابعي السينما، الذين حضروا العرض.

يذكر أن بيت السينما مشروع أطلقته المؤسسة العامة للسينما قبل عامين بإدارة المخرجين فراس محمد ورامي نضال، وعروضه نصف شهرية في سينما الكندي بدمشق.

محمد سمير طحان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

حتى إشعار آخر.. فيلم فلسطيني في ذكرى وعد بلفور ضمن بيت السينما

دمشق-سانا اختارت إدارة مشروع بيت السينما مساء اليوم عرض الفيلم الروائي الفلسطيني الطويل حتى إشعار …