الشريط الأخباري
عــاجــل مراسل سانا في الحسكة: عدوان تركي بالقذائف المدفعية والصاروخية على قرى بلدة أبو راسين بريف الحسكة الشمالي الغربي

عراقجي: إيران تريد اتفاقا نوويا متوازنا مع مجموعة خمسة زائد واحد

لوزان-سويسرا-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني عضو الوفد النووي المفاوض عباس عراقجي أن إيران تريد اتفاقا نوويا مع مجموعة خمسة زائد واحد “متوازنا وقائما على المصالح المشتركة” وبعيدا عن “الضغط والتهديد”.

وقال عراقجي في تصريح لقناة العالم من مدينة لوزان السويسرية اليوم “يجب على كل الأطراف أن تتخذ القرارات اللازمة من أجل التوصل إلى اتفاق نووي وإيران اتخذت قرارها وعلي باقي الأطراف المشاركة في المفاوضات النووية أن تتخذ قرارها للوصول إلى اتفاق”.

كما أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني أن إيران عازمة على “التعاطي البناء” في هذه المفاوضات.

وتجري إيران حاليا مفاوضات نووية مع المجموعة السداسية الدولية في مدينة لوزان السويسرية للتوصل إلى اتفاق نهائي حول الملف النووي الإيراني.

وكان عراقجي أكد أول من أمس أن التوصل إلى اتفاق نهائي حول ملف إيران النووي بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد أمر ممكن مشيرا إلى أن جولة المفاوضات الحالية بين الجانبين ستتناول القضايا العالقة.

صالحي: ظروف المفاوضات شاقة جدا ونتقدم إلى الأمام باطمئنان

بدوره أكد رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن ظروف المفاوضات الجارية حاليا مع مجموعة خمسة زائد واحد حول الملف النووي الإيراني شاقة جدا لكنه قال “إننا نتقدم إلى الأمام باطمئنان ونحن على ثقة من مساندة الشعب والحكومة الإيرانية لنا”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا اليوم عن صالحي قوله من مدينة لوزان السويسرية التي تجري فيها المفاوضات “إن المفاوضات لها أبعاد فنية وقانونية وسياسية وجميعها مرتبط ببعضه البعض ولا فائدة من معالجة الأبعاد الفنية دون حل قضايا الحظر الغربي المفروض على إيران” موضحا أن هناك موضوعا أو موضوعين فنيين يشوبهما التعقيد ويحتاجان إلى الحل ولو تم حلهما يمكن القول.. إننا “توصلنا إلى الفهم المشترك” حول القضايا الفنية.

وفي السياق نفسه نفى مساعد وزير الخارجية الإيراني مجيد تخت روانجي التطرق في مفاوضات لوزان إلى إعداد وثيقة اتفاق من صفحتين أو ثلاث صفحات وقال “لم نتحدث حول هذا الموضوع أبدا”.

انظر ايضاً

عراقجي: مفاوضات فيينا يجب أن تنتظر الحكومة الجديدة في إيران

طهران- سانا أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي أن بلاده تمر بمرحلة …