الشريط الإخباري

بوتين: روسيا لا تعتزم أن تصبح قوة مهيمنة جديدة لكنها تدافع عن حقها في الوجود

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مرحلة الهيمنة الغربية تتلاشى والنظام العالمي الجديد يجب أن يعتمد على القانون والعدالة والانفتاح لافتاً إلى أن روسيا لا تعتزم أن تصبح قوة مهيمنة جديدة لكنها تدافع عن حقها في الوجود.

وقال بوتين خلال كلمة له اليوم في منتدى فالداي الدولي للحوار: “إن السيطرة على العالم هي رهان الغرب وهي لعبة خطرة جدا.. ونحن اقترحنا عليهم مراراً بناء نظام للأمن المشترك لكنهم رفضوا” مشيراً إلى أن الليبرالية في الغرب تعتبر أي وجهة نظر مختلفة عنها تقويضاً للديمقراطية والحرية.

ولفت بوتين إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لديها ما تقدمه للعالم سوى الهيمنة، وقد سعت روسيا لتعزيز السلام مع الغرب لكنه لم يؤيد جهودنا بل قابلها بزيادة الضغوط علينا.

وأكد بوتين أن الغرب يسعى لتحويل الدول الى أدوات تحقق مصالحه وإن رفضت ذلك يدمرها، لافتاً إلى أن روسيا لم تقل أبداً إنها تنوى استخدام الأسلحة النووية، أما مزاعم قصف روسيا لمحطة زابوروجيه النووية ضرب من الجنون.

وأضاف بوتين: إن الغرب يتخذ دائما عدة خطوات للتصعيد مثل تأجيج الحرب في أوكرانيا والاستفزازات حول تايوان والإخلال باستقرار سوق الطاقة وهي كلها نتيجة أخطاء منهجية للدول الغربية وبالتالي هناك سيناريو سلبي تحول إلى أزمة في المجالات الاقتصادية والإنسانية والعسكرية.

 وأشار بوتين إلى أن الغرب يراهن بالسيطرة على العالم في لعبة خطيرة ودامية وقذرة تنفي سيادة الدول والشعوب ولاتأخذ في الحسبان مصالح الدول الأخرى ما يفرض على الانسانية طريقين .. إما تراكم عبء المشاكل التي ستسحق الجميع بالنهاية أو البحث عن حلول قد لا تكون مثالية لكنها كفيلة لجعل عالمنا أكثر استقراراً وأمناً .. مشيراً إلى أن روسيا اقترحت مراراً على الغربيين بناء نظام الأمن المشترك وبناء الثقة لكنهم رفضوا ذلك وبالتالي “من زرع ريحاً يجني عاصفة.. ولن ينجو منها”.

وقال بوتين: إن المراكز الجديدة للعالم والغرب ستندفع للتحدث عن المستقبل وهو أمر مهم للجميع إذ إن أحداث اليوم أزاحت مشاكل البيئة وتغير المناخ واختلال التوازن البيئي إلى الخلف رغم أنها تزايدت وأدت وتؤدي إلى تقلص التنوع البيولوجي في الطبيعة مشيراً إلى أن الغرب بات يسعى لاحتواء ومنع تطور الحضارات الأخرى لمصالح تجارية بحتة عبر فرض القيم الغربية وتوسيع أسواق منتجاتهم وفرض الهيمنة الثقافية والإيدلوجية للغرب.

وأضاف بوتين: إن الغرب يصر على فرض قيمه على العالم لأنه يعاني عمى الفوقية المديد بشكل بشع للغاية ولاسيما بعد ظهور العالم وحيد القطب في إطار الثقة بالإفلات من العقاب التي تعتبر أمراً خطيراً لأنه حتى في ذروة الحرب الباردة لم يخطر على بال أحد نفي وجود ثقافات وعلوم الشعوب الأخرى ولكن قادة الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة كانوا يدركون قيمة المجال الإنساني للحفاظ على العلاقات البناءة في المستقبل.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن