الشريط الإخباري

إنتاج عال لمعاصر الزيتون في حمص والزراعة تراقب الالتزام بشروط العمل-فيديو

حمص-سانا

تشهد معاصر الزيتون بحمص إقبالاً ملحوظاً من قبل المزارعين وخاصة بعد الهطولات المطرية التي هطلت في الفترة الأخيرة التي حسنت من جودة الثمار حيث بدأت العمل بطاقة إنتاجية عالية.

غسان جبارة صاحب معصرة “تليل” لعصر الزيتون أوضح في تصريح لمراسل سانا أن المعصرة تعمل بخطي إنتاج وهي مجهزة لإنتاج زيت الزيتون العضوي حيث تتبع لها مجموعة من حقول الزيتون التي تتم زراعتها والاهتمام بها على أساس الزراعة العضوية ويتم نقل الزيتون وعصره خلال 24 ساعة ثم تخزينه بخزانات مناسبة للحفاظ على جودته.

وأشار جبارة إلى أن الزيت المنتج حالياً عالي الجودة لخلو الثمار من الإصابات الحشرية ونقوم عبر مخبر متخصص لتحليل الزيت مجاناً للمزارعين.

في حين يرى زياد محمد ويوسف منصور وهما مالكا معصرة “مريمين” صعوبة في تصريف مياه الجفت نتيجة ضعف الإمكانيات والتكاليف العالية مطالبين الجهات المعنية المساعدة في عملية التخلص من الجفت وتأمين كافة مستلزمات المعاصر خلال هذه الفترة من محروقات بأسعار مقبولة وكميات كافية بالنظر إلى توقعات بزيادة الكميات الموردة من الثمار وخاصة بعد تساقط كميات كبيرة من الأمطار.

وأشار عدد من المزارعين إلى أن إنتاج الموسم الحالي جيد بالمقارنة مع السنوات الماضية وخال من الأمراض مطالبين بتأهيل الطرق الزراعية بين البساتين لتسهيل عمليات نقل المحصول إضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة ومحروقات.

بدوره كشف رئيس دائرة الأشجار المتخصصة في مديرية زراعة حمص المهندس ناجي ساعد عن وجود 54 معصرة عاملة خلال الموسم الحالي وتم تحديد سعر عصر كيلو الزيتون بـ 200 ليرة وسنتابع مدى التزامها بالتسعيرة وبالشروط الفنية موضحاً أن المساحة المزروعة بالزيتون على كامل مساحة المحافظة تبلغ أكثر من 966 ألف دونم والإنتاج المتوقع يصل إلى 93 ألف طن زيتون و 16 ألف طن زيت.

وكانت مديرية زراعة حمص نفذت مؤخراً ندوة وبياناً عملياً عن الأساليب والطرق السليمة لقطاف محصول الزيتون بريف تلكلخ غرب حمص بهدف تعريف مزارعين بالأساليب الحديثة المتبعة لقطاف الزيتون.

يذكر أن إنتاج حمص من الزيتون بلغ خلال العام الماضي نحو 50 ألف طن.

عبد الحميد جنيدي

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً

مزارعو السويداء يواصلون عصر محصول الزيتون وسط تقديرات بإنتاج أكثر من 1300 طن

السويداء-سانا عبر سبع معاصر للزيتون تتوزع في عدد من مناطق السويداء يواصل مزارعو المحافظة