المالكي يؤكد عمق الصداقة والثقة المتبادلة بين العراق والصين

بكين-سانا

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عمق الصداقة المخلصة والثقة المتبادلة بين العراق والصين معربا عن تقديره لحرص الصين على الحفاظ على سيادة واستقلال العراق.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن المالكي الذي التقى المبعوث الصيني إلى الشرق الأوسط/وو سيكي/ أمس في بغداد إن إرسال بكين مبعوثها إلى العراق التي تعيش حالياً في ظل ظروف استثنائية صعبة يظهر دعمها القوي للعراق.
وتعهد المالكي بمواصلة تعزيز التعاون مع بكين في جميع القطاعات بهدف تقوية العلاقات الثنائية بينهما بشكل أكبر مرحبا بمشاركة الصين في عملية إعادة الإعمار في العراق وقال” إن الحكومة العراقية ستواصل العمل لضمان سلامة وأمن الشركات الصينية وموظفيها في العراق فضلا عن استثماراتهم”.
بدوره أكد وو عزم الصين الوقوف بحزم وثبات إلى جانب الشعب العراقي في جهوده للحفاظ على سيادة بلاده واستقلالها ومكافحة الإرهاب مضيفا “إن الصين تعلق أهمية كبيرة على علاقات التعاون مع العراق وهي مستعدة للعمل معها بهدف احراز المزيد من التقدم في دفع العلاقات الثنائية بينهما إلى الأمام.
وأشار وو إلى أن استقرار العراق هو مفتاح السلام والاستقرار في الشرق الاوسط بكامله وكذلك استقرار العالم داعيا المجتمع الدولي الى تكثيف مساعدته للعراق لأن ذلك يتماشى مع المصالح المشتركة لجميع الدول.
ولفت المبعوث الصيني الى ان بلاده ستواصل تقديم المساعدة السياسية والإنسانية والمادية الى العراق معربا عن أمل بلاده بأن “تتمكن جميع اطراف المجتمع العراقي من تعزيز الوحدة والتوافق وتشكيل حكومة جديدة تعكس مختلف الأطياف ويمكنها تمثيل جميع القوى السياسية في البلاد”.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى قال السبت الماضي أن بلاده تؤيد جهود العراق الهادفة لحماية استقلاله وسيادته وسلامة أراضيه وتسريع إعادة البناء السياسي والمصالحة الوطنية فيه واتخاذ اجراءات صارمة ضد الإرهاب.
وتشن القوات المسلحة العراقية بالتعاون مع رجال العشائر وآلاف المتطوعين حملة عسكرية لتطهير المناطق التي دنستها المجموعات الإرهابية حيث تمكنت من فرض سيطرتها على مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين بشكل كامل وهى فى تقدم مستمر للوصول إلى نينوى وتطهيرها من الإرهابيين.
وطالبت بغداد قبل أيام المجتمع الدولى بتطبيق استراتيجية مكافحة الإرهاب التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة.

انظر ايضاً

المالكي يؤكد ضرورة استخدام الشعب الفلسطيني لموارده الطبيعية

القدس المحتلة-سانا رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار …