الشريط الإخباري

معرض تشكيلي (احتفالاً بأعياد تشرين التحرير والتصحيح)

دمشق-سانا

افتتح مساء اليوم المعرض الفني (احتفالاً بأعياد تشرين التحرير والتصحيح) ضمن أيام الفن التشكيلي السوري، وذلك في صالة الرواق العربي بدمشق، حيث شكل تظاهرة ثقافية جمعت شرائح متنوعة من الفنانين بأعمالهم وأساليبهم المتعددة، بما يشبه الموزاييك من صور ضوئية ولوحات فن تشكيلي ومنحوتات من كل الخامات.

وأوضح أمين السر في اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين غسان غانم في تصريح لسانا أن المشاركات شملت عدداً كبيراً من الفنانين ومن كل المحافظات وبأكثر من قطعة فنية في إطار جماعي مشترك، يحمل الكثير من المنافسة في التقنية والعرض والاختيار، وتعبر عن حقبة زمنية تمتد لأكثر من أربعة عقود متتالية.

جمع ما بين فكر المقاومة وروح الثقافة، لتجسيد رؤاه الفنية وانتماءاته الوطنية، في لوحات تعبيرية وتجريدية، إنه المقاوم والفنان التشكيلي محمد الركوعي من اتحاد الفنانيين التشكيليين الفلسطيني في سورية، والذي أنجز معظم لوحاته الفنية، وهو خلف قضبان معتقل الأسر، ليجد في المعرض تنوعاً كبيراً في الجودة والتميز الفني الذي يستقي منه أفكاراً جديدة، تغني مسيرته الفنية الطويلة.

وعن مشاركته بين الركوعي أنها قطعة فنية قديمة، أكسبها روح المعاصرة بقليل من التجديد في التقنية واللون، ليمزج التراث بالحداثة، ويصنع لوحة تنافس الإغراءات البصرية لصور الكاميرا، وتتطعم ببصمة تشكيلية خاصة، معبراً عن أفكار إنسانية بكثير من الدهشة.

وأعرب الفنان التشكيلي نعيم شلش عن سعادته بهذه التظاهرة الثقافية الكبيرة التي شملت شرائح كبيرة من الفنانين بكل الأعمار ومختلف الخبرات والرؤى الفنية، لافتاً إلى التجدد الذي أضفاه المعرض على مسيرة الفن التشكيلي والذي زرع في نفسه الأمل والبهجة والشغف الإبداعي، بعد جمود طال ريشته الفنية في ظل الظروف القاسية للحرب الإرهابية على سورية، ليكون اليوم هو انتصار جديد ويوم تحرير آخر.

خلق حالة تفاعلية بين الفنان والجمهور وتبادل الأفكار والرؤى الفنية بين الفنانين، كانت أهم المحاور التي ارتكز عليها المعرض والتي انطلقت منه دوافع الفنان التشكيلي معتز العمري، لتقديم أعماله الفنية والتي تناولت الموضوع الإنساني والهجرة برؤية بين التعبيري والتجريدي.

أما المنحوتات فكان لها نصيب في زاوية خاصة من المعرض، حيث لفت الفنان خالد جازية إلى أن المعرض يشكل انتصاراً جديداً ومن نوع آخر، يتمثل في تنشيط الحالة الثقافية والمجتمعية بأشكال فنية جديدة وتكافل الرؤى الفنية السورية من كل المحافظات في لقاء يجمع التجارب المختلفة ضمن توليفة جميلة تجسد التعبيرات الفنية لمكنونات حسية ووجدانية متعددة.

وعن مشاركته في المعرض أوضح أنها تمثل الإنسان الذي يجمع الألم مع الكبرياء والعنفوان، ويزينه الإصرار والتحدي والإرادة القوية المتمثلة بتحدي الواقع، والتي تصنع حالات النصر والفرح رغم قيود التآمر وصخرة المصاعب.

وبدورها الفنانة صفاء وبي من قسم النحت أشارت إلى أن هذه المعرض تجسيد واستمرار لجهود الفنانين العمالقة، وفرصة لتطوير الإبداعات الفنية الجديدة، وتسلط الضوء على الشباب الصاعدين لإظهار إبداعاتهم، لافتة إلى أن مشاركتها متمثلة بعمل نحتي من الخشب المعبر عن الأنثى في مجتمع الحرب.

محاسن العوض

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

معرض فني لليافعة شهد الحلح في ثقافي السويداء

السويداء-سانا احتضن قصر الثقافة في السويداء معرضاً تشكيلياً للطفلة شهد الحلح ضم نحو 45 لوحة …