الشريط الإخباري

لافروف: موسكو ملتزمة بمبدأ عدم جواز شن حرب نووية

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن بلاده لا تزال ملتزمة بمبدأ عدم جواز شن حرب نووية.

ونقلت سبوتنيك عن لافروف قوله في مقابلة مع صحيفة “أرغومنتي إي فاكتي” الروسية: روسيا لا تزال ملتزمة ببيان قادة الدول الخمس التي تمتلك أسلحة نووية في كانون الثاني الماضي، والذي تم فيه تأكيد افتراض عدم جواز شن حرب نووية مضيفاً: إنه من الضروري منع أي نزاع مسلح بين الدول التي تمتلك هذه الأسلحة.

ومن جهة ثانية، حذر لافروف من التحدث بلغة العقوبات مع روسيا، وقال: لدينا كل الإمكانيات لحماية مصالحنا الوطنية، وإذا لزم الأمر سنستخدمها إلى أقصى حد، ويجب على أولئك الذين يتحدثون بلغة العقوبات مع روسيا أن يتذكروا أنه بينما نتحلى بضبط النفس إلى حد كبير في الرد على أعمال العدوان الاقتصادي فإن صبرنا لن يكون بلا حدود.

وأضاف: إن التأثير على الاقتصاد الروسي لم يتحقق ولن يتحقق، موضحاً أن كل ما أرادوا إثارته في روسيا يبدأ في الظهور ببلدانهم، حيث تشهد عدد من الدول الأوروبية ارتفاعاً حاداً في الأسعار، وانخفاضاً في المداخيل، ونقصاً في موارد الطاقة، وهذا هو الثمن الذي يدفعه المواطنون العاديون مقابل الروسفوبيا التي يتبعها سياسيوهم.

وأشار لافروف إلى إمكانية كسر الحلقة المفرغة في العلاقات مع الولايات المتحدة، لكن النخب الأمريكية تفكر بطريقة غير عقلانية، وتدفع البيت الأبيض لفتح مواجهة مع روسيا، لافتاً إلى أن استيعاب حقيقة وجود توازن قوى جديد في العالم أمر مؤلم بالنسبة للولايات المتحدة، ولكن حان الوقت لكي يبدؤوا في التعامل مع الواقع.

وحول مدى أهمية أن تعترف الدول الأخرى بنتائج التصويت في المناطق التي صوتت لمصلحة الانضمام إلى روسيا، قال لافروف: مر وقت قصير منذ إجراء الاستفتاءات في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، وإعلان نتائجها، سيحتاج شركاؤنا الأجانب إلى وقت لإدراك الحقائق الجيوسياسية الجديدة لكننا لن نتعجل أحداً.

وتابع: من أولويات موسكو تنفيذ نتائج التعبير الحر عن الإرادة لسكان الأراضي المحررة وفقاً للمعايير الأساسية للقانون الدولي، وفي مقدمتها حق الشعوب في أن يعبروا بأنفسهم عن إرادتهم.

وأشار لافروف إلى أننا نعلم مدى القمع الوحشي الذي مارسه نظام كييف للسكان الناطقين بالروسية بعد انقلاب عام 2014، ومن الواضح أن السلطات في كييف لا تمثل سكان مناطق دونباس وزابوروجيه وخيرسون.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع في وقت سابق على أربعة قوانين دستورية فيدرالية بشأن قبول انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وكذلك مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون إلى روسيا.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية