ورشة عمل مشتركة عن بعد مع سفراء محطة الفضاء الدولية

اللاذقية-سانا

عقد منتخب سورية لعلوم الفضاء فجر اليوم ورشة عمل مشتركة عن بعد مع سفراء محطة الفضاء الدولية “إي إس إس”، وذلك في مركز الشهيد باسل الأسد للتدريب التربوي في اللاذقية، بهدف التحاور مع علماء المحطة حول عالم الفضاء وخصوصياته.

وذكر مدرب منتخب سورية لعلوم الفيزياء والفلك وعلوم الفضاء باسل سلطان لمراسل سانا أن أهمية الورشة تكمن في خوض الطلاب تجربة بعيدة عن المألوف، والتحاور بشكل مباشر مع علماء اختصاصيين بعلوم الفضاء ضمن محطة الفضاء الدولية، وتشجيع الطلاب على التعلم عن بعد، والاهتمام باللغة الإنكليزية، مشيراً إلى أن التجربة أتاحت للطلاب دخول المسرح العلمي الدولي.

وأضاف سلطان: إن اللقاء تضمن شرحاً عن جهاز مستشعر “بوكت لاب”، الذي يستخدم بالتجارب الفيزيائية كقياس الجاذبية وسرعة الضوء وعرض التجارب التي أجريت بواسطته، فكانت الأسئلة عن كيفية الحصول عليه واستخدامه ووصله ببرامج الحاسوب والأجهزة المحمولة والحصول على مخرجات صحيحة ودقيقة وإمكانية استخدام الجهاز على الأرض وفي الفضاء.

وأوضحت هناء رسلان مشرفة قسم الكيمياء في مركز الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية أن الطلاب خاضوا تجربة مميزة، أتاحت لهم لقاءً مباشراً تفاعلياً مع رواد فضاء ومشرفين من محطة الفضاء الدولية، اكتسبوا من خلاله الكثير من المعلومات المفيدة، معبرة عن إعجابها بالأسئلة التي طرحها الطلاب، والتي تكشف مدى اهتمامهم ووعيهم وقدرتهم على الانخراط في هذا المجال.

بدوره أشار مؤمن حاطوم مشرف تكنولوجيا المعلومات إلى أن الاشتراك بهذه الورشة أتاح الفرصة للحصول على روابط مهمة، وملفات تم عرضها خلال الورشة تحتوي على الأنشطة والدروس التي يمكن أن يستفيد منها الطلاب، والتي تتعلق بمجموعة تجارب تم إجراؤها في ظروف الفضاء.

وأكدت الطالبة تالا معلا أنها استفادت من تجارب سفراء محطة الفضاء الدولية وخبراتهم، وحصلت على بعض النصائح والأجوبة والمعلومات، كما شاركها القول الطالب أيوب أيوب الذي حصل على أجوبة تتعلق بالجاذبية في محطة الفضاء الدولية، ودراسة الاهتزازات وتجارب الجاذبية المعدومة والقليلة الموجودة خارج نطاق مدار الأرض الداخلي.

ويضم منتخب سورية لعلوم الفضاء نحو 24 طالباً من المرحلتين الإعدادية والثانوية من جميع المحافظات، لديهم اهتمام في علوم الفيزياء التطبيقية، وإعداد أبحاث والمشاركة في مسابقات عالمية عبر الإنترنت، ورفع مستوى الطلاب.

علاء ابراهيم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

خبيران صينيان: واشنطن سبب انسحاب روسيا من محطة الفضاء الدولية

بكين-سانا أكد خبيران عسكريان صينيان أن أفعال الولايات المتحدة غير المسؤولة هي سبب انسحاب روسيا …