مستجدات طب العيون خلال ندوة للجمعية السورية لأطباء العين في اللاذقية

طب العيون

اللاذقية-سانا

تناولت الجمعية السورية لأطباء العين معظم الأمراض والاعتلالات التي تصيب العين بكل أقسامها، الأمامية والداخلية، وذلك خلال الندوة الصيفية التي أقيمت اليوم في فندق لاميرا اللاذقية.

وتحدث رئيس فرع نقابة الأطباء باللاذقية الدكتور منذر بغداد حول دور الندوات والمؤتمرات في رفع سوية الوعي الصحي لدى الطبيب والمريض على حد سواء، لافتاً إلى التطور الملحوظ الذي يشهده تنظيم هكذا فعاليات من خلال دقة التنظيم وزيادة عدد المشاركين كماً ونوعاً، وتميز المحاضرات العلمية التي تعكس مواكبة الأطباء المحاضرين لكل جديد على مستوى العالم لافتاً إلى المشاركة المتميزة والفعالة من جيل الأطباء الجدد والمقيمين وأطباء الدراسات العليا.

وأشار رئيس الجمعية السورية لأطباء العين الدكتور رامز الطواشي إلى أن الندوة تتناول مختلف أمراض العين، مثل الحول وأمراض الشبكية وأمراض الأقسام الأمامية، وتركز بشكل عام على حالات سريرية نوعية وكيفية التعامل معها انطلاقا من تجارب شخصية لكل طبيب مع كل حالة بشكل منفرد علماً أن التوجه حالياً إلى جعل أوراق العمل والمحاضرات عملية أكثر منها نظرية.

الدكتورة رؤى عبد الرحمن نائب رئيس الجمعية أكدت أن الندوة متميزة جداً في عرض كل ما هو جديد في موضوع معالجة الزرق عالمياً، حيث إن التجارب والمعالجات العالمية أصبحت بين أيدي الأطباء السوريين على الرغم من ظروف الحصار الخانقة.

وأشارت الدكتورة رؤى إلى وجود كورس تدريبي لمعالجة الزرق يستهدف الخريجين الجدد مترافق مع عمليات نوعية لحالات متميزة تجدر دراستها.

الدكتورة رؤى لفتت الى تعميم طرق المعالجة دوائياً أو جراحياً، سواء العلاج بالليزر أو التدخل الجراحي أو الدوائي المتنوع باستخدام صمامات وأنابيب مختلفة النوعية بهدف عدم النكس وتحسين تصفيف الخلط المائي.

وأوضحت المشاركة الدكتورة سناء عباس أن الندوة ركزت بشكل خاص على موضوع الزرق العيني والانكسار وأمراض القرنية والساد، إضافة إلى جلستين متنوعتين في مختلف أمراض العين بمشاركة أبرز أطباء العينية من مختلف المحافظات، مضيفة إن الجمعية تقوم بنشاطات متعددة مثل عمليات جراحية نوعية ودورات لابتوب الفاكو وزرع صمام أحمدي وزرع قرنية وكورسات علمية تدريبية.

الدكتورة نهى الفيومي تناولت في ورقة عملها موضوع الزرق وكيفية التعامل معه وأهمية الكشف المبكر في الحد من تطور المرض لافتة إلى أن القصة الوراثية هي الأكثر شيوعاً في حالات الزرق.

وتركزت محاضرات اليوم حول أمراض القرنية وجلسة عامة تناولت مختلف أمراض العين، من ضمنها حالة شلل أعصاب عينية بعد قصة كورونا وتداعياتها إضافة إلى تدبير المصورة الغنية بالصفيحات في علاج أمراض العين.

وتتابع الندوة أعمالها يوم غد بثلاث جلسات، الأولى حول الساد العيني يعرض من خلالها حالات سريرية من مشفى الباسل في طرطوس، والثانية حول أمراض الأقسام الأمامية، بينما تكون الثالثة جلسة متنوعة.

ثناء شحرور

انظر ايضاً

حمص.. انطلاق فعاليات مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر

حمص-سانا انطلقت فعاليات مؤتمر “الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر” والذي تقيمه جامعة الوادي الدولية …