الشريط الإخباري

نوبل تعلن عن الفائزين بجائزة الفيزياء لهذا العام

استوكهولم-سانا

أعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل، عن فوز كل من العلماء آلان اسبيه وجون كلوزر وأنتون تسايلينغر بجائزة نوبل في الفيزياء للعام الجاري، تقديراً لأبحاثهم في ميكانيكا الكم، ودراسة سلوك الجسيمات دون الذرية.

ونقلت رويترز عن الهيئة قولها: إن الباحثين استحقوا الجائزة، بسبب تجارب على الفوتونات المتشابكة التي شكلت الريادة في علم المعلومات الكمية، الذي يتعلق بتأثيرات الكم في الفيزياء.

وذكرت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان “أن الفائزين بالجائزة، وهم الفرنسي اسبيه، والأمريكي كلوزر، والنمساوي تسايلينغر، ساعدوا على إجراء المزيد من الأبحاث الأساسية، وربما مهدوا الطريق لتكنولوجيا عملية جديدة”، موضحة أن “هناك مجالاً واسعاً حالياً لأبحاث تتضمن أجهزة الحواسيب الكمية التي تعتمد على مبادئ ميكانيكا الكم، والشبكات الكمية، والاتصالات الآمنة المشفرة”.

وتصدر الجائزة عن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وقيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية، أي ما يعادل نحو 902.315 دولار أمريكي.

وجائزة الفيزياء هي الجائزة الثانية التي يتم إعلانها هذا الأسبوع، بعدما تم أمس إعلان فوز عالم الوراثة السويدي سفانتي بابو بجائزة نوبل للعام الجاري، في علم وظائف الأعضاء أو الطب.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc