الشريط الإخباري

الجعفري يبحث مع مدير معهد الشرق الأوسط للدراسات سبل التعاون لتطوير العلاقات الثقافية والبحثية

دمشق-سانا

بحث نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور بشار الجعفري مع فلافيوس كابا ماريا مدير معهد الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاقتصادية في رومانيا سبل التعاون الممكنة بين المعهد وسورية لتطوير العلاقات الثقافية والبحثية.

و أشار الدكتور الجعفري إلى العلاقات التاريخية القديمة التي تمتد على مدى عقود حافلة بالتعاون المشترك مع معهد الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاقتصادية والتي شهدت تطوراً ملحوظاً ونمواً مطرداً خلال السنوات الماضية حيث كانت لرومانيا مواقف إيجابية حيال حرب سورية ضد الإرهاب رغم الضغوطات التي تتعرض لها من بعض الدول الأوروبية والغربية نتيجة لهذه المواقف.

وبهدف إغناء المعهد بالمعلومات المهمة لتوضيح المشهد الجيوسياسي، وإدراك التشعبات الجيواستراتيجية الدولية والإقليمية، وتمكين خبرائه وباحثيه من التحليل الدقيق بحث الجانبان عدداً من القضايا المحلية والاقليمية والدولية منها طبيعة الدور الأمريكي والدور الغربي في تأجيج أزمات دول الشرق الأوسط لتنفيذ مخططاتهم العدوانية التي تستهدف المنطقة عن طريق دعم حركات الإسلام السياسي وإنتاج ما يسمى بـ “الربيع الإسلامي” ومن ثم “الربيع العربي” الذي أدى لتخريب المنطقة.

كما تناول اللقاء الوضع الراهن في سورية وتداعيات الحرب الإرهابية عليها،وعملية إعادة الإعمار في سورية والتحديات التي تواجهها، والدور الذي تلعبه رومانيا في عدة مجالات، وتأثير الأزمة في أوكرانيا على الوضع في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى مواضيع أخرى.. يذكر أن معهد الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاقتصادية في رومانيا، يعتبر منصة بحثية وإعلامية مستقلة تعنى بتعزيز العمل البحثي وتقديم دراسات وتقارير موثوقة وموضوعية ملتزمة الحياد ومعتمدة على معايير البحث العلمي المؤسسي، ويهدف إلى نشر المعرفة واثراء الوسط الفكري وتمكين الباحثين ووسائل الإعلام من أبحاث مستقلة ومعمقة وموثوقة المصدر ويحرص على أن يكون حلقة وصل ومنصة تكنولوجية تسهل ولوج الباحث أو الإعلام إلى المعرفة.

وقدّم فلافيوس ماريا الذي شارك في المعرض الدولي لإعادة إعمار سورية المنعقد مؤخراً بدمشق للدكتور الجعفري نسخة عن العدد رقم (1) من مجلة سياسية تخصصية جديدة تصدر عن المعهد في بوخارست وتهتم حصراً بالشرق الأوسط.

حضر اللقاء وريف الحلبي مديرة الإعلام والدكتور نزار كبيبو من مكتب نائب الوزير ومازن عجان من إدارة الإعلام والبروفسورة مونيكا سورجيو نائبة مدير المعهد و ايزابيلا زيدان أستاذة جامعية في المعهد.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

فرشينين يبحث مع الجعفري الأوضاع في سورية والمنطقة

موسكو-سانا بحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فرشينين مع السفير السوري في موسكو الدكتور بشار …