الشريط الإخباري

موسكو: غوتيريش يعتمد نهجاً انتقائياً في تعامله مع القضايا الحساسة

نيويورك-سانا

انتقدت روسيا بشدة تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشأن استفتاءات انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه إلى الاتحاد الروسي، مؤكدة أن الأخير لا يمتلك حق الإدلاء ببيانات سياسية نيابة عن المنظمة كلها.

ونقلت وكالة تاس عن البعثة الروسية في الأمم المتحدة قولها: “إن الأمين العام أظهر النهج الانتقائي نفسه الذي تتبعه الدول الغربية بشأن أوكرانيا، وهو ما يتعارض مع مبدأ المساواة وتقرير مصير الشعوب”، مؤكدة أن تصريحاته ضد استفتاءات الانضمام إلى روسيا تظهر حجم ازدواجية المعايير.

وأضافت البعثة: إن “وظيفة غوتيريش الإدارية كأمين عام لا تمنحه الحق في الإدلاء ببيانات سياسية نيابة عن الأمم المتحدة بأكملها”، مشيرة إلى أن “كل هذا السلوك يُظهر بشكل لا لبس فيه تجاوز السلطة من قبل أعلى مسؤول في الأمم المتحدة”.

وذكرت البعثة الدائمة بأن غوتيريش سابقا التزم الصمت، ولم يدل بتصريحات تنتقد ممارسات القوات الأوكرانية في دونباس بعد 2014 ،وحول الوضع في كوسوفو، كما لم يقم بإدانة احتلال الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لجزء من الأراضي السورية.

وجرت استفتاءات الانضمام إلى روسيا في الفترة بين الـ 23 والـ 27 من الشهر الجاري، حيث صوت 99.23 بالمئة من سكان دونيتسك لصالح الانضمام إلى روسيا، وفي لوغانسك 98.42 بالمئة، وفي خيرسون 87.05 بالمئة ،وفي زابوروجيه 93.11 بالمئة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

غوتيريش يدعو إلى تعزيز اتفاقية الأسلحة البيولوجية

نيويورك-سانا أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن الأسلحة البيولوجية