هيئة تطوير الغاب: 929 طناً تقديرات إنتاج محصول القطن

حماة-سانا

توقعت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة أن يتم إنتاج 929 طناً من محصول القطن في الأراضي الواقعة تحت إشراف عملها للموسم الزراعي الحالي.

وبين مدير الثروة النباتية في الهيئة المهندس وفيق زروف في تصريح لمراسل سانا أن إجمالي المساحة النهائية المزروعة بالقطن بلغ 387 هكتاراً من إجمالي 1055 هكتاراً من المخطط زراعته مشيراً إلى أن وضع المحصول جيد ولم يتم تسجيل إصابات مرضية حتى تاريخه كما تم تأمين عدد من الريات اللازمة لسقايته .

وتوقع زروف أن تكون إنتاجية الدونم الواحد من المحصول عالية هذا الموسم رغم تراجع المساحات المزروعة ولا تتناسب مع واقع زراعة المحصول في منطقة الغاب التي كانت تنتج قبل الحرب أكثر من 30 بالمئة من إجمالي الإنتاج المحلي مشيراً إلى أن غلاء مستلزمات الإنتاج من بذار وأجور قطاف ومحروقات إضافة إلى دورة إنتاجه الطويلة من أبرز العوامل التي أدت إلى تراجع زراعة هذا المحصول الاستراتيجي في المنطقة.

من جهتهم طالب عدد من مزارعي القطن في الغاب الجهات المعنية بإيلاء محصول القطن اهتماماً أكبر عبر تقديم المحفزات وتشجيع الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة واتخاذ إجراءات عاجلة في هذا المجال كرفع أسعاره التسويقية وتأمين كميات كافية من المحروقات بالسعر المدعوم لضمان عملية الري ومنح قروض تشجيعية طويلة الأمد مدعومة الفوائد للعاملين بهذه الزراعة نظراً لتكاليفها الباهظة.

وتتركز زراعة محصول القطن في مناطق عين الكروم وسلحب وحورات عمورين والعشارنة ونهر البارد والسقيلبية.

سالم الحسين

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

هيئة تطوير الغاب: عملية تسويق القمح مستمرة بوتيرة عالية

حماة-سانا أكد مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس وفيق زروف