الشريط الإخباري

77 بالمئة من الأتراك يعارضون خطط أردوغان لنقل تركيا من النظام البرلماني إلى الرئاسي

اسطنبول-سانا

أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة جيزيجي لاستطلاعات وبحوث الرأي العام في تركيا أن 77 بالمئة من الأتراك يعارضون خطط رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان لنقل تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

وذكرت وكالة الأنباء التركية جيهان أن نتائج الاستطلاع الذي شمل 4860 شخصا أظهرت أيضا أن 4ر70 بالمئة من الأتراك يرون أن حكومة أردوغان تمارس أعمال ضغط وقمع على القضاء.

وكشف استطلاع للرأي أجرته جامعة إسطنبول قادير هاس التركية في كانون الثاني الماضي أن الأغلبية العظمى من الأتراك يعارضون خطط أردوغان لنقل تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي وأن 3ر79 بالمئة منهم شددوا على أنه من الضروري أن تواصل تركيا العمل وفق النظام البرلماني مقابل 6ر12 بالمئة فقط رأوا أنه ينبغي التحول إلى النظام الرئاسي وحول الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها تركيا في ظل سياسات حكومة حزب العدالة والتنمية أظهرت نتائج استطلاع شركة جيزيجي أن 8ر66 بالمئة من الأتراك “يشعرون بضيق شديد في العيش” فيما قال 3ر59 بالمئة من المشاركين أن حكومة حزب العدالة والتنمية أوجدت أزمة معيشة كما أوضح 6ر48 بالمئة من المستطلعة آراؤهم أن الحكومة التركية عاجزة عن حل مشكلة البطالة.

وفي هذا السياق كان معهد الإحصاء التركي قد أعلن في كانون الأول الماضي ارتفاع معدل البطالة في تركيا إلى 5ر10 بالمئة في أيلول الماضي مسجلا بذلك أعلى مستوى له منذ شباط عام 2011.

ورغم تعهدات أردوغان بتحسين الوضع الاقتصادي في البلاد إلا أنه عمد إلى هدر مبالغ طائلة على ما يسمى إعلاميا بـ “قصر أردوغان الأبيض” في الوقت الذي ارتفعت فيه معدلات البطالة في صفوف الأتراك ولاسيما بين الشباب الساعين إلى تأمين مصدر رزق ليكون هذا القصر مصدر استفزاز لهم.

يذكر أن الأصوات المعارضة للسياسات التي تنتهجها حكومة حزب العدالة والتنمية تتزايد في تركيا ويبدو هذا الأمر جليا في المظاهرات والاحتجاجات التي أصبحت أمرا عاديا بالنسبة للأتراك.

انظر ايضاً

أردوغان يتاجر مجدداً بقضية فلسطين ومعاناة شعبها ويوازي بين الجلاد والضحية

دمشق-سانا تساءلت العديد من وسائل الإعلام التركية والعالمية