انطلاق المرحلة النهائية من البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية في اللاذقية

اللاذقية-سانا

انطلقت اليوم منافسات المرحلة النهائية من البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية للعام 2022 التي تنظمها هيئة التميز والإبداع لطلاب المرحلة الثانوية في المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين.

وذكرت مديرة الأولمبياد العلمي السوري المهندسة لين قاسم في تصريح لمراسل سانا أن 20 فريقاً يضم 96 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات تأهل إلى مرحلة التصفيات النهائية بعد منافسة قوية شهدتها المرحلة الأولى التي أقيمت في تجمعي دمشق واللاذقية.

وأوضحت قاسم أن أفراد هذه الفرق المتأهلة سيخوضون 38 مباراة تدور حول 17 جملة جدلية محضرة وارتجالية ضمن أربع مراحل على مدار خمسة أيام حيث يشمل الدور الأول كل الفرق موزعة على خمس مجموعات تلعب فيما بينها بطريقة الدوري من مرحلة واحدة ويتأهل الأول من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي يليه نصف النهائي لتختتم بالمباراة النهائية التي ستقام في دار الأسد للثقافة باللاذقية مع تتويج صاحب المركز الأول.

وتحدث مدرب فريق المتفوقين الأول في محافظة السويداء كريم الباروكي عن الأجواء التنافسية التي شهدتها مرحلة التجمع الأول بدمشق مبيناً جهوزية فريقه لخوض المرحلة النهائية.

وأعرب الطالب كريم كمال من السويداء عن سعادته بخوض هذه التجربة والمهارات التي اكتسبها خلال التدريبات المكثفة التي خضع لها الفريق لأنها ستساعد في تعزيز فرص التأهل والفوز بالمركز الأول فيما تحدث الطالب محمد ساعود من فريق مصياف عن مشاركته في خطاب جدلي حول إنشاء منظمة دولية تختص بالفضاء الخارجي.

الطالبتان ياسمين دويعش من فريق السويداء وحلا سعد من فريق متفوقي مصياف وصفتا مشاركتهما بالتجربة بالرائعة ولا سيما أن المنافسة جمعت طلاباً من مختلف المحافظات بمستويات علمية وفكرية مختلفة وشكلت مساحة بناءة لتبادل الأفكار والخبرات وسط أجواء مليئة بالحماس والتحدي.

الطالبة زهراء الأحمد من فريق الكميت بليدي باللاذقية تحدثت عن أجواء المنافسة والأفكار المطروحة ضمن المناظرات والتي تكسب الطلاب مهارات الدفاع عن آرائهم بطريقة موضوعية ومقنعة.

بدورهما تحدث الطالبان مقتدى عبد الرحمن وسوزان محمد من فريق متفوقي صافيتا من محافظة طرطوس عن مشاركتهما منذ البداية بتحدي السلم مروراً بتحديات ودية ثم مرحلة التجمعات مؤكدين أنهما وضعا تحقيق النجاح نصب عينيهما في المرحلة النهائية والفوز بالمركز الأول على مستوى سورية.

علاء ابراهيم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

 

 

انظر ايضاً

64 فريقاً في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية بالمركز الوطني للمتميزين في حمص

حمص-سانا يشارك 64 فريقاً من مختلف المحافظات في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية مرحلة التجمعات لعام …