الشريط الإخباري

تشكيل فريقين لدراسة تأثير الحشرات والصقيع على محصول القمح بالسويداء

السويداء-سانا

اتفق المعنيون في مديرية الزراعة ومركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء خلال اجتماع موسع اليوم على تشكيل فريق عمل مشترك لدراسة الفاقد من مردود محصول القمح عند إصابته بحشرة السونة وتحديد أعراض الإصابة على الحبوب الناتجة وفريق آخر لدراسة أشجار الزيتون والكينا المتأثرة بالصقيع بهدف تحديد الأصناف الزراعية الأكثر مقاومة منها وتوضيح إجراءات التعامل مع الأشجار المتضررة.

كما اتفق المجتمعون على عقد اجتماع تنسيقي الشهر القادم بين الجانبين واتحاد الفلاحين ومؤسسة المياه ومديرية الموارد المائية وممثلي شركات الأدوية لتوفير مستلزمات المكافحة لدودة ثمار التفاح بالشكل الأمثل .

وتركز المناقشات خلال الاجتماع حول الاستعدادات اللازمة لمكافحة دودة ثمار التفاح خلال الموسم القادم ودراسة إمكانية نشر طفيل التريكوغراما المنتج في مخابر المديرية حقليا وواقع الأبحاث الزراعية المشتركة بين الجانبين والرؤى اللازمة لإنشاء مشتل حراجي لمخلفات البندق و كذلك التنسيق لاستفادة الفنيين الزراعيين بالمديرية من مخابر دائرة الوقاية في مركز البحوث إضافة لاستعراض نتائج عمل اللجنة الفنية المشكلة عام 2013 لدراسة واقع الإثمار في أشجار التفاح والإجاص من كل النواحي وخاصة المؤثرة منها على الإنتاج .

وأشار مدير الزراعة بالسويداء المهندس بسام الجرمقاني إلى ضرورة التعاون مع مركز البحوث لتطوير الواقع الزراعي بالمحافظة وحل المشاكل الزراعية المختلفة .

بدوره دعا مدير مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء الدكتور مشهور غانم إلى زيادة عدد ورش العمل المشتركة مع المديرية وتوسيع نطاقها لتشمل مختلف المحاصيل والأشجار وخاصة الرئيسة منها .

من جهته قدم رئيس شعبة مسح الموارد الطبيعية والزراعية بمديرية الزراعة المهندس أنس عماد عرضا عن واقع مشروع سنارز بالمحافظة والخطوات الأخيرة فيه لاعتماد خريطة استعمالات الأراضي وبرامجه حول معرفة المساحة المحصولية وتقدير الغلة الزراعية لإعطاء رقم إحصائي دقيق يساعد في عملية إعداد الخطط المختلفة واتخاذ القرارات والسياسات المتعلقة بالقطاع الزراعي.