موسكو: القصف الأوكراني لمحطة زابوروجيه انتهاك لمبادئ وكالة الطاقة

نيويورك-سانا

أكد نائب مدير دائرة شؤون عدم الانتشار والرقابة على الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية إيغور فيشنيفيتسكي أن السلطات الأوكرانية تنتهك المبادئ الرئيسية للوكالة الدولية للطاقة الذرية بقصفها المتواصل للمواقع النووية وخاصة محطة زابوروجيه.

ونقلت وكالة تاس عن فيشنيفيتسكي قوله خلال مؤتمر استعراض معاهدة حظر انتشار السلاح النووي في نيويورك إن “أوكرانيا تواصل عمليات القصف غير المسؤولة تماماً لمحطة زابوروجيه وتنتهك من خلال ذلك ليس فقط المبادئ السبعة للمدير العام للوكالة الذرية رفائيل غروسي بل والمبادئ الأساسية للوكالة نفسها”.

وشدد فيشنيفيتسكي على أن “من المحظور تماما ضرب المنشآت النووية وتعريض محطات الطاقة النووية للقصف المدفعي أو أي قصف بوسائل أخرى فهذا الأمر خطير للغاية والجانب الأوكراني يعي ذلك تماماً”.

وتابع “لكن على الرغم من ذلك يواصل نظام كييف القيام بذلك وبممارسة الإرهاب النووي فعلياً وما يثير قلقاً كبيراً هو أنه يحصل على الدعم الذي يشجعه على مواصلة ارتكاب هذه الأفعال الأمر الذي ما قد يؤدي إلى كارثة”.

وأشار فيشنيفيتسكي إلى أن وفد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يمكنه زيارة المحطة حتى يوقف النظام الأوكراني قصفها مبيناً أن روسيا من جانبها مهتمة بتنظيم هذه الزيارة وستساعد في أن تحدث في أقرب وقت ممكن.

وفي السياق نفسه دعا عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى زيارة المنطقة للتحقق شخصياً من عدم رغبة سكانها في البقاء جزءاً من أوكرانيا ومحاولتهم العودة إلى وطنهم التاريخي أي إلى روسيا .

وأوضح روغوف أن غوتيريش في إطار زيارته إلى أوكرانيا اليوم قد يزور محطة زابوروجيه النووية التي تتعرض بشكل منظم للقصف من جانب الجيش الأوكراني مضيفاً “بالرغم من أن الأمم المتحدة تتحدث دائماً عن ضرورة ضمان حق الشعوب في الحرية وتقرير مصيرها إلا أنني أخشى أن يتظاهر أمينها العام بأنه لم يسمعنا”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ليخاتشيف: على وكالة الطاقة الذرية تحديد الطرف المسؤول عن قصف محطة زابوروجيه

موسكو-سانا دعا المدير العام لمؤسسة (روس آتوم) الحكومية الروسية أليكسي ليخاتشيف الوكالة الدولية للطاقة الذرية