الشريط الإخباري

الانتهاء من صيانة وتجهيز معهد التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين بدمشق

دمشق-سانا

أنجزت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مذكرة التفاهم الموقعة مع مؤسسة (أهداف) للمشاريع التنموية والإنسانية حول تنفيذ برنامج عمل ضمن معهد التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين بدمشق.

وتضمنت المذكرة تأمين تجهيزات حاسوبية ومعينات صوتية وتجهيزات للقسم المهني واجراء صيانة للآلات الموسيقية وإنشاء قسم لطباعة الكتب بطريقة (برايل) وتجهيز بساط عشبي للملعب مطابق للمواصفات العالمية وتغليف الأشجار بمواد لحماية الطلاب ووضع لوحات لإعطاء جمالية للمعهد مع صيانة المرافق الحيوية بالمعهد.

وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين وخلال جولته في المعهد بين في تصريح لـ سانا أن التجهيزات المقدمة مهمة بالنسبة للمعهد وتسهم في تحسين أدائه والخدمات المقدمة ضمنه مشيراً إلى أن تنفيذ الصيانة يأتي ضمن الأولويات التي وضعتها الوزارة وفي مقدمتها توفير الخدمات النوعية اللازمة لمعاهد الرعاية الاجتماعية وزيادة أعداد المستفيدين منها.

وأضاف الوزير إن “خطط الوزارة هي الانتقال إلى باقي المحافظات ومنها المنطقة الساحلية لإحداث معاهد جديدة ضمنها بما يعود بالفائدة على الأشخاص ذوي الإعاقة ويؤمن فرص عمل مستقبلية لهم”.

رئيس مجلس أمناء مؤسسة أهداف الدكتور علي الخضر أوضح أن تأمين التجهيزات للمعهد يسهم في توفير البيئة المناسبة التي تمكن الأطفال من ممارسة دورهم التعليمي بشكل أكبر وهي من ضمن البرامج التنموية التي تقوم بها المؤسسة حسب الإمكانات المادية المتاحة مشيراً إلى أهمية إحداث قسم لطباعة الكتب بطريقة (برايل) بما ينعكس على التحصيل العلمي للطلاب مستقبلاً.

مديرة المعهد ندى أبو الشامات لفتت إلى أن زيادة عدد الأجهزة الحاسوبية تسهم في إمكانية تدريب عدد أكبر من الطلاب خلال الحصة الدراسية الواحدة وتعزيز الجانب العملي للتدريب مع زيادة ساعاته من خلال إمكانية العمل أثناء انقطاع التيار الكهربائي إضافة إلى الاستفادة من البرامج الصوتية الناطقة بشكل أكبر نتيجة تقديم المعينات الصوتية المناسبة وإجراء صيانة للآلات الموسيقية لتنمية مواهب الطلاب مشيرة إلى أن تجهيزات القسم المهني تمكن من افتتاح مهنة جديدة وهي حرفة (الخيزران) بما يسهم في دخول الطلاب سوق العمل.

يشار إلى أن معهد التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين بدمشق أسس عام 1958 ويقدم خدمات التعليم للمكفوفين بطريقة (برايل) ووفق منهاج وزارة التربية ويقوم بتعليم الطلاب مبادئ الحاسوب وفقاً للبرامج الناطقة ويتضمن المعهد قسماً للتدريب المهني للراغبين في تعلم مهنة.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

صيانة وتجهيز معهد التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين

تصوير: عبادة ياسين