الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تطلق منظومة جديدة للتصديق الإلكتروني

دمشق-سانا

أطلق مركز التصديق الإلكتروني في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة اليوم المنظومة الجديدة لسلطة التصديق الإلكترونية وذلك في مبنى الهيئة في مجمع الديماس التقاني.

وأكد وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب في تصريح للإعلاميين خلال اطلاعه على جاهزية المنظومة ومكوناتها على الاهتمام الحكومي بهذه المنظومة التي تمكن من إجراء المراسلات والمعاملات الإلكترونية وتقديم الخدمات كافة ضمن بيئة مستقرة وآمنة وموثوقة عن طريق المركز ومن خلال التوقيع الرقمي.

وأوضح الخطيب أن هذا المشروع من المشاريع الأساسية لاستراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية لافتاً إلى تنفيذه بالتعاون مع شركات صديقة وبسلطة تشفير متمكنة وفقاً لأفضل المعايير العالمية وبعد الاستفادة من أفضل الممارسات في مجال شهادات التوقيع الرقمي.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع سيضاف إلى الشبكة السورية للاتصالات وسيتم الإعلان قريباً عن مزودي الشركات الخاصة لمن يرغب بتوزيع التصديق الالكتروني للقطاع الخاص.

معاون وزير الاتصالات لشؤون التحول الرقمي المهندسة فاديا سليمان أوضحت أن هذا المشروع يأتي انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي وأحد أهم البنى التحتية الأساسية والآمنة لهذه الاستراتيجية مبينة أن المنظومة الجديدة تقدم خدمة التعرف على الشخص حيث تشكل الهوية الرقمية له على شبكة الانترنت ما يساعد في زيادة انتشار التجارة الإلكترونية وتبادل الخدمات بين القطاعين العام والخاص كما أنها تتيح توقيع واعتماد أي سلطة تصديق فرعية عند تحقيقها الشروط اللازمة.

من جهته أشار مدير عام الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة الدكتور وسيم الجنيدي إلى أن إطلاق هذه المنظومة خطوة تجاه تأمين جميع المراسلات بما فيها المهمة والحساسة على الشبكة السورية للاتصالات ومنع اختراقها داعياً مزودي الخدمات عبر الانترنت من القطاع الخاص والراغبين باعتماد هذه المنظومة للتقدم بطلب إلى الهيئة لإجراء اختبارات اعتمادهم من قبلها.

نور يوسف

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مساعدات صينية لقطاع الاتصالات في سورية

دمشق-سانا وقع وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب مع السفير الصيني بدمشق شي هونغوي شهادة …