الشريط الإخباري

الصين تجدد مطالبتها الولايات المتحدة بوقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان

بكين-سانا

جددت الصين مطالبتها الولايات المتحدة بوقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان وتنفيذ بيانها المتعلق بعدم دعم ما يسمى “استقلال تايوان”.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان قوله في مؤتمر صحفي دوري وتعليقا على تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية حول التزام واشنطن بتقديم مواد وخدمات دفاعية لتايوان إن “الصين تجدد معارضتها الشديدة للجولة الجديدة من خطة مبيعات الأسلحة لتايوان من قبل الولايات المتحدة”.

وفي إشارة إلى أن ما يسمى بـ”قانون العلاقات مع تايوان” قانون محلي صاغته الولايات المتحدة من جانب واحد قال تشاو إنه ” ينتهك بشدة القوانين الدولية المعترف بها عالميا والأعراف الأساسية للعلاقات الدولية” مضيفاً إن “ذلك يتعارض مع مبدأ صين واحدة والبنود الواردة في البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة”.

وأشار تشاو إلى أن الولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها على الإطلاق بالتبجح بالقيام بمثل هذا القانون للتدخل في الشؤون الداخلية للصين وبيع أسلحة لتايوان.

وشدد تشاو على ضرورة أن توقف الولايات المتحدة على الفور مبيعات الأسلحة إلى تايوان واتصالاتها العسكرية معها وأن تكف عن خلق عوامل تؤدي إلى التوترات في مضيق تايوان وأن تنفذ بأمانة بيان عدم دعم ما يسمى “استقلال تايوان” الذي أصدرته حكومتها.

من جهة أخرى دعا تشاو واشنطن الى وقف تأجيج عسكرة وتسليح الفضاء الخارجي مؤكداً أن الفضاء يعد ساحة عامة عالمية وعاملاً رئيسياً في أمن ورفاهية الإنسانية وأن منع سباق التسلح في الفضاء يعتبر شرطاً أساسياً لضمان السلام والهدوء والاستخدام المستدام للفضاء الخارجي.

وأشار تشاو إلى أن تحرك الولايات المتحدة لتسييس قضايا العلوم والتكنولوجيا والتجارة وتقويض قواعد التجارة الدولية والسوق العالمية مآله الفشل.

وقال تشاو إن تشكيل وتطوير سلسلة صناعة الرقائق وسلسلة الإمداد بالرقائق على الصعيد العالمي هما نتيجة لقواعد السوق وخيارات الشركات مشيراً إلى أنه على الرغم من هذه الحقيقة أساءت الولايات المتحدة مراراً استخدام سلطة الدولة وقامت بتسييس قضايا العلوم والتكنولوجيا والتجارة وانخرطت في “الدبلوماسية القسرية” وحاولت الترويج لفك ارتباط صناعي الأمر الذي قوض قواعد التجارة الدولية وقسم السوق العالمية.

وكانت تقارير إعلامية كشفت أن الإدارة الأمريكية طلبت من كوريا الجنوبية إبلاغها بحلول نهاية آب المقبل عما اذا كانت ستشارك تحالف الرقائق الذي تقوده الولايات المتحدة تحت اسم “تشيب 4” للتعامل مع مشكلات سلسلة الإمداد بأشباه الموصلات.

واعتبر تشاو أن مثل هذا التحرك من قبل واشنطن يتعارض مع التيار في وقت يتكامل فيه الاقتصاد العالمي بعمق.

وفي سياق منفصل دعا المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو أستراليا إلى تكوين تصور صحيح عن الصين واتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين العلاقات الثنائية مشددا على أنه من “مصلحة البلدين أن تستقر العلاقة وإذا رغب الطرفان في القيام بذلك فهناك طريقة للمضي قدماً”.

وأكد تشاو أن الصين مستعدة للعمل بروح الاحترام المتبادل والعمل سويا مع الجانب الأسترالي ودفع العلاقات الثنائية على طول مسار الشراكة الاستراتيجية الشاملة من أجل تنمية مطردة وبما يصب في مصلحة الشعبين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الخارجية الصينية: الوضع في قطاع غزة على رأس أولويات الرئاسة الصينية الدورية لمجلس الأمن

بكين-سانا أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين اليوم أن الوضع في غزة