الشريط الإخباري

أمسية ثقافية فنية بمناسبة الذكرى الأولى لانطلاقة عمل فرع الجمعية العلمية التاريخية بحمص

حمص-سانا

تضمنت الأمسية الثقافية الفنية التي أقامها فرع الجمعية العلمية التاريخية بحمص فقرات فلكلورية تراثية وشعرية وذلك بمناسبة ذكرى انطلاقة عمل فرع الجمعية بحمص.

وأشارت رئيسة مجلس إدارة فرع الجمعية العلمية التاريخية بحمص الدكتورة فيروز يوسف خلال كلمة لها إلى أن الجمعية ماضية برسالتها في نشر العلم والمعرفة والثقافة بهدف بناء الانسان المؤمن بوطنه وهويته وتاريخه ومستقبله وزرع ثقافة السلام والوفاء للوطن.

وبينت أن تأسيس فرع الجمعية بحمص لن يكون مجرد رقم بل يحمل جميع أعضائها من الباحثين والمهتمين المسؤولية الحضارية والإنسانية لتوريث الأجيال الأبحاث التاريخية والمعلومات المبنية على العلم.

وتم تقديم فيلم لأبرز نشاطات الجمعية خلال العام المنصرم من محاضرات ولقاءات وندوات ثقافية.

كما تم تسليط الضوء على شخصية جوليا دومنا كإحدى الشخصيات التاريخية من حمص والتي كان لها أثر كبير في الحضارة الإنسانية.

وشارك عدد من الشعراء منهم إبراهيم الهاشم والدكتورة مادلين طنوس ومنيف كنوزي بإلقاء بعض أشعارهم التي تغنت بسورية الحضارة والإنسان إضافة لعدد من القصائد الغزلية.

وقدمت فرقة المحبة للتراث السرياني أغاني سريانية حيث تم تأسيس الفرقة وفقاً لمديرتها مادلين عشي العام الحالي كنواة للتراث السرياني في كنيسة مار أفرام من حمص إلى باقي المحافظات السورية وتضم حالياً نحو أربعين طفلاً من عمر عشرة حتى 15 عاماً.

وفي ختام الأمسية قدمت فرقة نادي دار الفنون بحمص برئاسة الفنان أيمن السقا فقرات فنية وفلكلورية من التراث الحمصي الأصيل.

شارك في الأمسية التي أقيمت في قاعة الدكتور سامي الدروبي بالمركز الثقافي العربي بحمص نخبة من المثقفين والتاريخيين والمهتمين.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency