الشريط الأخباري

انطلاق مسابقة الإبداع والاختراع في حلب

حلب-سانا

بمشاركة (14) متسابقاً أقام فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة مسابقة الإبداع والاختراع في صالة نابلس بمدينة حلب ضمت اختراعات متنوعة بعدة مجالات منها الهندسة والإلكترون.

وأوضح باسل جوهر عضو قيادة فرع الشبيبة ورئيس مكتب المعلوماتية لمراسلة سانا أهمية هذه المسابقة للاطلاع على إبداعات واختراعات المشاركين لاختيار (9) فائزين للتنافس على مستوى القطر مبيناً أن الأعمال المشاركة سيتم تقييمها وفق أسس وقواعد علمية من قبل لجنة تحكيم مختصة.

وأشار الدكتور خير الدين طرشة كردي عضو لجنة التحكيم وأستاذ في كلية الميكانيك بجامعة حلب إلى أن تقييم الأعمال المشاركة يتم من خلال معايير ثابتة تعتمد على الجدة والحداثة وفق الخطوة الابتكارية وقابليتها للتطوير موضحا أن الهدف من مثل هذه المسابقات هو اكتشاف حالات الإبداع الموجودة عند الطلاب ورعايتها.

ولفت الدكتور عبد القادر جوخدار عضو لجنة التحكيم وأستاذ في كلية الهندسة الإلكترونية قسم أنظمة التحكم الذكية إلى أهمية التركيز على هدف المشاريع المتسابقة ولا سيما أن ابتكارات المشاركين على مستوى عال من الإبداع والتقنية وتسعى للتوفير والحفاظ على البيئة.

وتحدث جاك مرجانة أحد المشاركين بالمسابقة عن مشروعه وهو عبارة عن سيارة إطفاء حريق ذكية تم تصميمها وبرمجتها للتوجه إلى مكان الحريق بشكل ذاتي دون تدخل بشري لتقوم بإخماد الحريق عن طريق حساسات إضافة إلى مضخة وبعض الأدوات الإلكترونية مبيناً أن هدف المشروع تقليل الخسائر البشرية والمادية والحفاظ على سلامة رجال الإطفاء والسكان بينما أشار زميله جورج أرميناك إلى أن فكرة المشروع قابلة للتطوير مستقبلا لدرء خطر الحرائق وتقليل الخسائر.

وتحدث سليم ماردلي عن مشاركته باختراع مولدة للكهرباء تعمل بوقود الهيدروجين المتفكك من المياه لتحويله إلى بخار يقوم بتحريك عنفة مسننات لتوليد طاقة كهربائية تقدر بـ 12 فولط ويمكن مستقبلا تطويرها لتصبح 220 فولط وذلك بهدف توفير الكهرباء بشكل مجاني والحفاظ على البيئة لعدم وجود غازات مثل أحادي أو ثنائي أوكسيد الكربون الضارين.

زينب شحود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المخيمات التربوية الشبيبية بالسويداء.. أنشطة متعددة وفرصة لتبادل الخبرات وتطوير المهارات

السويداء-سانا تشكل المخيمات التربوية الشبيبية الصيفية التي يقيمها فرع اتحاد شبيبة الثورة